من أجل مناقشة خطة لإنهاء الحرب

مقترحات بشأن استضافة السعودية لقمة سلام جديدة بمشاركة روسيا وأوكرانيا

الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٥:٥٠ مساءً
مقترحات بشأن استضافة السعودية لقمة سلام جديدة بمشاركة روسيا وأوكرانيا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أعلن الرئيس فلاديمير زيلينسكي بمؤتمر صحفي في كييف أنه بصدد وضع خطة جديدة ينبغي أن تدعمها غالبية دول العالم، مشيرً إلى قمة سلام محتملة مع روسيا.

السعودية المكان المقترح لقمة السلام

وأفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلًا عن دبلوماسيين، أن السعودية المكان المحتمل لعقد المؤتمر المقبل حول أوكرانيا، بينما أشار وزير خارجية المجر  إلى أن المملكة العربية السعودية أحد الأماكن المحتملة لاحتضان مؤتمر سلام بمشاركة روسيا و أوكرانيا قبل نهاية العام.

وقال وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، إن مؤتمرًا آخر حول أوكرانيا يمكن أن يعقد قبل نهاية العام، على سبيل المثال في السعودية، مشيراً إلى أنه لن يكون ناجحًا إلا بحضور روسيا.

جهود عالمية لعقد قمة سلام ثانية

وقال مصدر مطلع في العاصمة التركية أنقرة لوكالة “نوفوستي” ردًا على طلب التعليق على التقارير التي ظهرت حول القمة المقبلة: “المملكة العربية السعودية هي أحد الخيارات المحتملة، لكن حتى الآن لا توجد تفاصيل محددة بشأن التوقيت والمكان”.

وأضاف: “إذا كانت قمة السلام الثانية لديها خطة لإنهاء الحرب، وكان لدينا المزيد من الدول، فسننظمها ويجب حضور ممثلين روس”.

أهمية التواجد الروسي

تهدف أوكرانيا إلى عقد قمة سلام ثانية قبل الانتخابات الأمريكية هذا العام. وفي هذا الاجتماع ينبغي أن تشارك روسيا التي لم تتم دعوتها لحضور القمة في منتصف يونيو في سويسرا. ومع ذلك، أشارت موسكو مراراً وتكراراً مسبقاً إلى أنها سترفض المشاركة.

وقال مارك سليبودا، خبير العلاقات الدولية والأمن في تصريحات لوكالة سبوتنيك، إن تعليقات زيلينسكي لا تزال قائمة في أرض الخيال القائلة بأنه يستطيع إملاء الشروط على روسيا بينما يخسر الحرب، فإن التغيير في اللهجة يمكن أن يمثل الخطوات الأولى للنظام نحو الاعتراف بالواقع والاتجاه نحو عقد اتفاق سلام.

مفاوضات إنهاء الصراع

وأوضح سلبودا: “زيلينسكي قال إنه على استعداد للتحدث مع روسيا من خلال وسيط في وقت ما لم يتم الكشف عنه خلال أشهر في المستقبل، أعتقد أن هذا يعد تقدمًا”.

وأضاف “هناك احتمال أن تكون هذه خطوة أولى إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء في اتجاه المفاوضات النهائية لإنهاء الصراع”. 

تغييرات على أرض المعركة

وأشار خبير العلاقات الدولية، إلى أن المشاعر السائدة لدى المجتمع الدولي، تريد مفاوضات سلام حقيقية، وربما تكون هذه على الأقل إشارة في هذا الاتجاه.

وتابع أن التغيير في لهجة زيلينسكي ليس مجرد انعكاس لما يسمى “قمة السلام” الفاشلة في سويسرا، بل هو أيضاً انعكاس للواقع في ساحة المعركة، حيث تخسر أوكرانيا أرضاً كبيرة بشكل منتظم. وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها حررت ستيبوفايا نوفوسيلوفكا في منطقة خاركوف ونوفوبوكروفسكوي في جمهورية دونباس الشعبية.

الدور السعودي في مفاوضات أوكرانيا وروسيا

استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في جدة الشهر الماضي، الرئيس فلاديمير زيلينسكي، وأكد ولي العهد خلال الاستقبال حرص المملكة ودعمها لكافة المساعي والجهود الدولية الرامية لحل الأزمة، وبحث السبل الكفيلة لتخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن التقدير للجهود التي تبذلها المملكة في هذا الشأن. وتعمل السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، بشكل وثيق مع روسيا في ما يتصل بالسياسة النفطية، وقدمت الرياض نفسها كوسيط منذ حرب روسيا بأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد