رغم تقديم تطبيق سبل العنوان الوطني

مطالب بتسمية شوارع الأحياء في عنيزة

الخميس ٤ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٢:١٤ مساءً
مطالب بتسمية شوارع الأحياء في عنيزة
المواطن - فريق التحرير

اشتكى الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً) من عدم تسمية شوارع الأحياء في محافظة عنيزة التابعة لمنطقة القصيم.

أزمة تسمية الشوارع

وروى المسند شكواه من أزمة تسمية الشوارع عبر حسابه على منصة “إكس”، قائلًا “سألني موظف في شركة تأجير السيارات في بلد أوروبي عن عنواني ومنها عن اسم الشارع الذي أسكن فيه؟ فأجبته قائلاً: “لا يوجد له اسم!”.

وأضاف “تعجب الموظف فسألني: هل أنت تسكن في الصحراء؟، فقلت له: “لو كنت ساكنًا في الصحراء لأخبرتك باسم النقرة التي أنا فيها، أو الخِبة، أو الزبارة، أو الجبل، أو السهل، أو الوادي، أو الروضة، أو الفيضة.. فما أبقى الأوائل لنا شيئًا إلا وقد سموه، ولكن شوارع الأحياء في عنيزة لم تُسمَّ حتى هذا اللحظة!”.

وأشار المسند إلى أن الموظف سأله عن السبب، فرد عليه بالقول “لا أدري .. اسأل لجنة تسمية الشوارع في عنيزة، والمنشأة منذ بضعة عقود”.

أرقام لا أسماء

وعلى إثر هذا المنشور، ناقش عدد من رواد “إكس” هذا الأمر، فقال عبدالله “أنا في الرياض حي جديد لي ثلاث سنوات ما له اسم الشارع”.

وأضاف عبدالله بن صالح الدريعي “تسمية الشوارع الكبيرة سهلة ولن تجد صعوبة في ذلك فالأسماء في اللغة العربية كثيرة ولا تنتهي مع تجنب احتكار تسمية الشوارع وقصرها على أفراد أسر الجماعة، أما شوارع الحارات فتوضع أرقام فردية للشوارع التي تمتد من الشمال إلى الجنوب وزوجية من الشرق إلى الغرب”.

العنوان الوطني

فيما أشار ماجد القحطاني إلى أن تطبيق سبل يقدم العنوان الوطني كامل لأي موقع داخل المملكة، وأضاف حساب naqqadd “ادخل الخريطة داخل تطبيق بلدي ستجد كل الشوارع و الممرات لها أسماء”.

وتابع حساب يدعى ILTopy قوله “نفس الوضع قبل أشهر وطلبت تسمية من موقع العنوان الوطني وتم تسمية الشارع”.

فيما أكد عدد من المواطنين أن العنوان الوطني المختصر يكفي عن أسماء الشوارع.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد