أثّر على قطاعات الرعاية الصحية والسفر

مايكروسوفت تعتذر للمستخدمين عن عطل ثانٍ

الأربعاء ٣١ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٥٦ مساءً
مايكروسوفت تعتذر للمستخدمين عن عطل ثانٍ
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

قدّمت شركة مايكروسوفت اعتذارًا بعد أن أبلغ آلاف الأشخاص حول العالم عن مشاكل في منتجاتها للمرة الثانية في أقل من أسبوعين، وطالت الأعطال خدمة البريد الإلكتروني Outlook ولعبة “ماينكرافت” Minecraft الشهيرة.

عطل ثانٍ

قال آدم بيلتون، كبير مستشاري الأمن السيبراني في سايبر سمارت Cybersmart: “ليس من المستغرب أن نرى أن Microsoft تعرضت لهجوم رفض الخدمة، أتخيل أن هذا حدث متكرر بالنسبة لهم. والمثير للدهشة أنه كان ناجحًا”، بحسب “ذا صن” البريطانية.

وأضاف: “أكدت شركة مايكروسوفت أنها تطبق حماية ضد الهجمات، وهو ما كنا نتوقعه، إلا أن الحماية التي طبقتها الشركة كانت معدة بشكل خاطئ، الأمر الذي أدى في الواقع إلى تضخيم الهجوم”.

وضع خطط جديدة لمايكروسوفت

ووصف بيلتون الحادث بأنه “مقلق” بعد انقطاع الخدمات لمدة 10 ساعات تقريبًا.

وأضاف: “هذا هو الآن التذكير الثاني خلال أسبوعين بأهمية وضع خطط لاستمرارية أعمال مايكروسوفت، سواء كان برنامج معين غير متاح أو أصبحت شبكتك بالكامل غير قابلة للاستخدام، فيجب أن يكون لديك خطط موضوعة لضمان استمرار عملك”.

شكاوى المستخدمين

وأبلغ آلاف الأشخاص عن مشكلات في استخدام خدمات الشركة الأمريكية، وفق موقع Downdetector الذي يتابع حالة المواقع والخدمات الرقمية.

ويأتي هذا الخلل بعد مرور أقل من أسبوعين على العطل التقني العالمي، الذي ترك أكثر من 8 ملايين جهاز كمبيوتر تستخدم أنظمة مايكروسوفت غير قابلة للوصول، ما أثّر على قطاعات الرعاية الصحية والسفر، إثر تحديث برمجي خاطئ من قِبَل شركة الأمن السيبراني CrowdStrike، وهو ما عطّل الأجهزة العاملة بنظام تشغيل ويندوز 11.

عودة الأمور لطبيعتها

وأعلنت مايكروسوفت أنها أصلحت المشكلة، وأن الأمور بدأت تعود إلى طبيعتها، مشيرة إلى أنها ستراقب الوضع لضمان التعافي الكامل.

وأشارت الشركة بشكل منفصل، إلى أنه ليس لديها تقدير زمني لموعد حل المشكلة بالكامل، مضيفة أنها كانت تتحقق من تقارير تتعلق بمشكلات الاتصال بخدمات مايكروسوفت عالميًّا.

وكتبت الشركة عبر منصة “إكس”: “بسبب المشكلات العالمية مع مايكروسوفت Azure، فإن مشكلة في موقعنا تؤثّر على عدة خدمات، بما في ذلك MyAccount وPayNow”.

إقرأ المزيد