أنهت جولة استثمارية بقيمة 6.5 مليون دولار

شركة تابعة لأرامكو تطلق أول استثمار في مجال الذكاء الاصطناعي

السبت ٢٠ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٧:١٢ مساءً
شركة تابعة لأرامكو تطلق أول استثمار في مجال الذكاء الاصطناعي
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تقوم وحدة مشروع تابعة لشركة النفط العملاقة أرامكو بأول استثمار لها في مجال الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة، حيث تدعم جولة استثمارات جديدة بمجال الذكاء الاصطناعي لشركة AiXplain ومقرها سان فرانسيسكو.

جولة استثمارية

أعلنت aiXplain شركة تطوير البنية التحتية لتسريع عمليات الذكاء الاصطناعي aixplain إغلاق جولتها الاستثمارية ما قبل السلسلة (أ) بقيمة 6.5 مليون دولار، بقيادة واعد فنتشرز الذراع الاستثماري لأرامكو السعودية كما تضمنت عددًا من المستثمرين الإستراتيجيين.

تدعم الجولة مهمة الشركة المتمثلة في تسريع تبني حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي في السعودية وتبسيط عملية بنائها للشركات المحلية ذات الموارد التقنية المحدودة. وبذلك يرتفع إجمالي التمويل الذي جمعته الشركة منذ تأسيسها إلى 16.5 مليون دولار، بعد دعم سابق للشركة في الجولة التأسيسية العام الماضي من الشركتين البارزتين Transform VC وCalibrate VC ومقرهما الولايات المتحدة.

أهداف شركة AiXplain

تعد AiXplain واحدة من عدد متزايد من الشركات الناشئة التي تهدف إلى تحويل الذكاء الاصطناعي التوليدي من روبوتات الدردشة إلى وكلاء يمكنهم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتريد الشركة الناشئة أيضًا ضمان تمثيل اللغات العربية بشكل أفضل في أنظمة الذكاء الاصطناعي، وفقًا للموقع الأمريكي Axios..

وتخطط AiXplain، التي تضم 50 موظفًا، لاستخدام العائدات لتوسيع الجانب التجاري من عملياتها. ويقود الشركة الناشئة حسن الصواف، وهو خبير مخضرم في صناعة الذكاء الاصطناعي، والذي شغل مناصب عليا في أمازون وميتا وإي باي.

أرباح كبيرة للشركة

وقال الصواف: إن الشركة جمعت 16.5 مليون دولار حتى الآن ولديها عملاء جدد وحققت أرباحًا كبيرة العام الماضي. وأضاف الصواف أن الكثير من الشركات تواجه تحديات يمكن معالجتها باستخدام الذكاء الاصطناعي، ولكنها تواجه صعوبات عندما يتعلق الأمر بمعرفة النماذج التي يجب استخدامها.

وقال الصواف لموقع Axios: “إنهم يعلمون أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون حلًّا، لكنهم لا يعرفون من أين يبدؤون، لذلك لدينا وكلاء لذلك الأمر”.

دعم أنظمة الذكاء الاصطناعي

ويهدف هذا الوكيل، الذي يطلق عليه Bel Esprit، إلى السماح للأشخاص غير التقنيين بوصف ما يريدون بلغة واضحة وتطوير تطبيقات ووكلاء الذكاء الاصطناعي.

وقال صواف: إن AiXplain تقدم للعملاء مجموعة مختارة من النماذج، مع نظام تقييم للمساعدة في اختيار النموذج المناسب للوظيفة.