من أجل تلبية الطلب اليومي والصناعي على المياه في المملكة

شراكة سعودية صينية لإطلاق مشروع طموح لمعالجة المياه المالحة

الثلاثاء ٩ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٣٠ صباحاً
شراكة سعودية صينية لإطلاق مشروع طموح لمعالجة المياه المالحة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

وقعت شركة الصين لاستثمارات الطاقة، اتفاقية تطوير استثماري مع كونسورتيوم بقيادة شركة جيه إس جي السعودية لإطلاق مشروع شامل لمعالجة المياه المالحة في المملكة العربية السعودية.

مشروع طموح

ويهدف المشروع الطموح إلى معالجة التلوث الناجم عن تصريف المياه المالحة من خلال الاستفادة من تكنولوجيا تحلية مياه البحر المتقدمة. وتعالج هذه المبادرة المخاوف البيئية، وتهدف أيضًا إلى تلبية الطلب اليومي والصناعي على المياه في المملكة العربية السعودية، وفقًا لما ذكرته تريد آرابيا.

وأشادت شركة تشاينا إنرجي بالموافقة على هذا المشروع الإستراتيجي باعتباره علامة فارقة في تعميق التعاون بين الصين والمملكة العربية السعودية. وتتوافق هذه الشراكة مع مبادرة الحزام والطريق والرؤية السعودية 2030، مما يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقات الثنائية.

علامة فارقة في التعاون السعودي الصيني

وأشادت شركة تشاينا إنرجي بالموافقة على هذا المشروع الإستراتيجي باعتباره علامة فارقة في تعميق التعاون بين الصين والمملكة العربية السعودية. وتتوافق هذه الشراكة مع مبادرة الحزام والطريق والرؤية السعودية 2030، مما يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في العلاقات الثنائية. وحضر حفل التوقيع ممثلون عن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، وأكبر شركة استثمارية لإعادة التدوير، SIRC، ومجموعة Shuangliang، مما يؤكد الدعم الواسع والمشاركة رفيعة المستوى في هذا المشروع.

وأكدت شركة تشاينا إنرجي أنها ستستفيد من قدراتها الشاملة في السلسلة الصناعية لتسريع تنفيذ المشروع، بهدف وضع معيار جديد في الصناعة.

دعم على المستوى الوطني

وحصل المشروع على دعم على المستوى الوطني في المملكة العربية السعودية. حصلت شركة JSG السعودية على امتياز تشغيل المشروع من خلال عملية مناقصة تنافسية. بعد ذلك، وقعت JSG اتفاقية تطوير مشتركة مع المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة؛ مما أدى إلى ترسيخ أسس المشروع.

تقوم فكرة محطات تحلية المياه على إزالة الملح من الماء بشكل يومي إما باستخدام التقطير الحراري الذي يتضمن تسخين السائل وتجميع البخار أو من خلال التناضح العكسي وهي تقنية يتم من خلالها دفع الماء من خلال غشاء شبه منفذ ليخرج الماء النقي من الجانب الآخر.

تحلية المياه في السعودية

واحتلت السعودية المركز الأول عالميًّا من حيث إنتاج المياه المحلاة خلال العام الماضي، وتقول المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية، إنها تتولى إنتاج أكثر من 69% من مياه التحلية المستهلكة، والبقية تُنتج من خلال محطات القطاع الخاص المرخّص لها مزاولة العمل في البلاد. حيث يبلغ إنتاج هذه المحطات من المياه المحلاة أكثر من 6.6 مليون متر مكعب يوميًّا، وهذه الكمية تمثل نصف الإنتاج الخليجي من المياه المحلاة، كما تضيف ما نسبته 22.2 في المائة للإنتاج العالمي.

وبلغت قيمة مشاريع تحلية المياه التي نفذت على مستوى المملكة، الـ 60 مليار ريال في عام 2023، حيث تستهدف إيصال الخدمات إلى 76 مدينة وقرية، بكميات إنتاج مياه إضافية تزيد عن 4.7 مليون متر مكعب في اليوم، عبر أطوال نقل تزيد عن 4،700كم، وتبني مشاريع نوعية مثل بوارج الإنتاج المتنقلة بسعة 50 ألف متر مكعب.

إقرأ المزيد