الجبهة الشعبية الجديدة حلّت بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية

زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي: يجب عدم الاستمرار في سياسات ماكرون

الإثنين ٨ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٠٧ صباحاً
زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي: يجب عدم الاستمرار في سياسات ماكرون
المواطن - فريق التحرير

قال أوليفيه فور، زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي: إنه يجب عدم الاستمرار في سياسات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وإلغاء قانونه الخاص بسن التقاعد.

انتصار للجبهة الشعبية

وشدد زعيم الحزب الاشتراكي الفرنسي على أن نتيجة الانتخابات كانت انتصارًا للجبهة الشعبية التي تمكنت من توحيد اليسار. أعلن جان لوك ميلينشون، زعيم حزب اليسار المتشدد، اليوم الأحد، أن اليسار الفرنسي مستعد للحكم، بعد أن أظهرت توقعات أن تحالفًا يساريًّا واسعًا قد يشكل أكبر كتلة في البرلمان متفوقة على اليمين المتطرف. وقال المرشح الرئاسي لحزب فرنسا العنيدة ثلاث مرات: “لقد رفض شعبنا بوضوح السيناريو الأسوأ”.

ومن جانبه، أوضح رئيس التجمع الوطني في فرنسا، أن الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية شهدت تحالفات سياسية لمنعهم من الوصول للسلطة.

مشاركة غير مسبوقة بالانتخابات

أشارت النتائج الأولية للانتخابات التشريعية الفرنسية إلى أن الجبهة الشعبية الجديدة حلّت في المركز الأول حيث ستحصل على عدد تقريبي من المقاعد يقدّر بما بين 172 إلى 192، فيما سيحصل حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف على ما بين 132 و152 مقعدًا، أما ائتلاف الرئيس إيمانويل ماكرون فحصل على ما بين 150 و170 مقعدًا.

وتوجه الناخبون الفرنسيون بأعداد كبيرة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية اليوم الأحد والتي قد تشهد صعود حزب التجمع الوطني المنتمي لليمين المتطرف كأكبر قوة، مما يلحق ضررًا شديدًا بسلطة الرئيس إيمانويل ماكرون.

أول حكومة يمينية متطرفة

وقالت وزارة الداخلية: إن نسبة المشاركة بلغت 59.71 % بحلول الساعة الخامسة مساء تقريبًا، ارتفاعًا من 38.11 بالمائة في الوقت ذاته خلال الجولة الثانية من انتخابات عام 2022.

وتُطرح علامات استفهام عديدة في هذه الانتخابات حول إمكانية فوز حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان، والذي قد يؤدي إلى تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.

صعوبة الحصول على الأغلبية المطلقة

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه من غير المرجح أن يفوز حزب جوردان بارديلا، تلميذ لوبان، وحلفاؤه بالأغلبية المطلقة، لكن يمكنهم حشد الدعم من الناخبين الوسطيين واليمينيين المنشقين.

وقام الرئيس إيمانويل ماكرون بالدعوة إلى انتخابات مبكرة بعد أن تغلب اليمين المتطرف على حلفائه الوسطيين في الانتخابات الأوروبية.

إقرأ المزيد