رفع نسب الاشتراكات في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

الأربعاء ٣ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٠١ صباحاً
رفع نسب الاشتراكات في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
المواطن - فريق التحرير

تضمن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد الذي تم إقراره أمس في مجلس الوزراء، زيادة نسب الاشتراكات في النظام الجديد بشكل تدريجي على مدار 5 سنوات مع استثناء السنة الأولى من الزيادة.

نسب الاشتراكات

وبحسب النظام الجديد سيتم زيادة نسب اشتراكات فرع المعاشات ابتداء من السنة الثانية لتاريخ سريان النظام وحتى السنة الخامسة بنسبة 0.5% لكل سنة وبزيادة إجمالية 2% لتصل إلى 11% بدلاً من 9% لكل من العامل وصاحب العمل.

أي أن السنة الأولى ستكون نسبة الاشتراك 9% بدون زيادة وفي السنة الثانية 9.5% وفي السنة الثالثة 10% وفي السنة الرابعة 10.5% وفي السنة الخامسة 11%.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

طريقة احتساب متوسط الأجر الخاضع للاشتراك

ويتم احتساب متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك الذي يحتسب على أساسه المعاش بأخذ متوسط أعلى الأجور أو الرواتب الخاضعة للاشتراك عن 180 شهرًا من مدد الاشتراك في النظام الجديد.

ويحتسب المعاش في النظام الجديد بضرب 2.25% في متوسط الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك في عدد أشهر الاشتراك وتقسيم الناتج على 12.

تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

ويطبق النظام الجديد على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين (لم يعوضوا عنها) وقت سريان النظام الجديد.

الفئات المستثناة

ولا يسري نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الفئات التالية:

  • المشترك الذي لديه مدد اشتراك سابقة لسريان النظام الجديد لم يعوض عنها
  • أصحاب المعاشات المستحقة للمشتركين وفق أحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية قبل سريان النظام.
  • ويقصد بمدد الاشتراك بالفقرة (1) مدد الاشتراك المحتسبة وفقا لأحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية أو كليهما، ويمتد ذلك إلى المدد المعتبرة في حكم المدد المقضية في نظام واحد من هذين النظامين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني