مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط البرد

رغم درجات الحرارة الخمسينية.. توقعات بزيادة الأمطار على جنوب غرب السعودية

الخميس ١١ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٦ مساءً
رغم درجات الحرارة الخمسينية.. توقعات بزيادة الأمطار على جنوب غرب السعودية
المواطن - فريق التحرير

توقع مركز “طقس العرب” أن الأجواء الحارة على مناطق عدة من المملكة العربية السعودية تشتد مع نهاية الأسبوع، وسط درجات حرارة تُلامس الـ 50 درجة مئوية في حفر الباطن والمناطق الحدودية مع الكويت وعموم الأجزاء الداخلية من المنطقة الشرقية وتشمل القيصومة والنعيرية والأحساء وصولاً حتى الربع الخالي.

اشتداد الأجواء الحارة

وقال المختصون الجويون في مركز “طقس العرب”، إن اشتداد الأجواء الحارة يعود إلى اشتداد القبة الحرارية على شبه الجزيرة العربية وتمركزها في الأجزاء الشرقية منها، مما يؤدي إلى أن تكون تلك المناطق الواقعة شرق المملكة وشبه الجزيرة العربية تحت تأثير المركز اللاهب للكتلة الحارة.

لكن وبالتزامن مع هذه الأجواء الحارة، يتوقع المركز استمرار تدفق كميات من الرطوبة على أجزاء من جنوب غرب السعودية وتحديداً على بعض المرتفعات الجبلية من جازان وعسير، لتبقى الفرصة مهيأة خلال عطلة نهاية الأسبوع في ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات رعدية من الأمطار بغزارة متفاوتة.

هطول الأمطار

وتشير التوقعات الحالية أيضًا إلى اشتداد فرص الأمطار على مرتفعات جنوب غرب المملكة، لتصبح أكثر غزارة في بعض الأحيان مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط البرد أحياناً، والتي قد تمتد أحياناً لتشمل بعض المناطق جنوب منطقة الطائف.

حالة الطقس اليوم

وكان المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، توالي درجات الحرارة العظمى ارتفاعها على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقتي الرياض والقصيم، في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من منطقة مكة المكرمة تصل إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على طول طريق الساحل الواصل لجازان.

كما ما تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير والباحة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني