المودة تختتم معسكر ابتكار الأبحاث الأسرية بتخرج 49 طالبة

الإثنين ١٥ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٤:٣٦ مساءً
المودة تختتم معسكر ابتكار الأبحاث الأسرية بتخرج 49 طالبة
المواطن - فريق التحرير

اختتمت جمعية المودة للتنمية الأسرية معسكر ابتكار الأبحاث الأسرية بنجاح والذي استمر لمدة شهرين، حيث نجح المعسكر في تطوير المهارات البحثية للمشاركين في المجال الاجتماعي وتعزيز التفكير الابتكاري.

وأفاد مدير عام جمعية المودة محمد آل رضي أن عدد المسجلين في المعسكر قد بلغ 96 طالبة من مختلف مناطق المملكة حيث استضاف المعسكر 49 طالبة من طالبات البكالوريوس والماجستير، بتخريج 37 متدربة حاصلة على درجة البكالوريوس و12 متدربة حاصلة على درجة الماجستير. وهدف المعسكر إلى تعزيز قدرات المشاركين في إجراء الأبحاث العلمية ذات الصلة بالأسرة والمجتمع، واكتسابهم المهارات البحثية في مجال الأبحاث الاجتماعية.

وأضاف آل رضي أن الإجراءات والتقنيات المستخدمة في هذا المعسكر تتضمن تحديد موضوع الدراسة الأسرية الذي سيتم التركيز عليه، وتقديم محاضرات لتوضيح المفاهيم الأساسية للبحث في الدراسات الأسرية وشرح المهام الأسبوعية.

كما يتضمن تعريف العضوات بالأدوات والتقنيات المناسبة لإجراء البحث في مجال الدراسات الأسرية مثل المقابلات والاستبيانات. وتوجيه العضوات في إجراء استعراض شامل للأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الأسرية المحددة، بالإضافة إلى توفير مهام أسبوعية لتدريبهن عمليًا على الدراسات، وتحديد الأهداف البحثية وصياغة الأسئلة البحثية والمنهجية المناسبة.

كما يساعد العضوات في إعداد الاستبيانات مع تحديد المحاور الرئيسية لها، وتعليمهن تحليل البيانات التي تم جمعها وتفسير النتائج مع التركيز على الاستنتاجات الرئيسية، بالإضافة إلى توجيههن في إعداد تقارير بحثية مختصرة تلخص النتائج والتوصيات الرئيسية.

وفي تصريح عبر آل رضي عن سعادته بنجاح المعسكر قائلاً: إن المعسكر فرصة رائعة لتطوير مهارات طالباتنا وتعزيز قدراتهن البحثية في المجال الاجتماعي. نحن فخورون بما حققته المتدربات ونتطلع إلى رؤية تأثير هذه المهارات في أبحاثهن المستقبلية”. بهذا النجاح، تؤكد جمعية المودة للتنمية الأسرية التزامها بتقديم برامج تدريبية متميزة تسهم في تطوير المجتمع ودعم البحث العلمي في المجال الاجتماعي.

واختتم “آل رضي” أن هذه المبادرة تأتي في إطار سعي جمعية المودة المستمر في تطوير المهارات المهنية وزيادة الكفاءات العلمية والعملية في إطار تفاعلي لتطوير الأبحاث والمشاريع العلمية في مجال العلوم الأسرية وعلم النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية.

كما تهتم بتصحيح أساليب وطرق التعامل مع القضايا الأسرية وأساليب احتسابها ونشرها كإحصاءات وبيانات في المجتمع، وكذلك تعمل المبادرة على إصدار البحوث والدراسات الأسرية التي تساهم في صناعة تشريعات أسرية وأيضًا تعمل المبادرة على دعم طلاب الدراسات العليا. وعملت المبادرة على إصدار 56 دراسة وبحث، منها دراسات استطلاعية وبحثية وتطبيقية. وتشمل هذه الدراسات عدة فئات، مثل الطفل والشاب والرجل والمرأة وكبار السن، وتغطي مجالات متنوعة تتعلق بالأسرة والمجتمع.