ستعمل على رفع القدرات العملياتية وستقدم حزمة دعم لوجستي

القوات الجوية السعودية ستصبح ضمن أكبر مشغلي طائرات إيرباص MRTT

الخميس ١١ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٦ صباحاً
القوات الجوية السعودية ستصبح ضمن أكبر مشغلي طائرات إيرباص MRTT
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أعلنت المملكة العربية السعودية رسميًّا توقيع عقد مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء لشراء 4 طائرات تزود بوقود متعددة المهام من طراز “إيرباص إيه 330 إم آر تي تي”.

مميزات طائرات إيرباص

وتعد الطائرات من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود جوًّا، مزودة بأنظمة شفط وحقن لتزويد الطائرات بالوقود جوًّا، وقادرة على التزود بالوقود من طائرة أخرى.

وستعمل الطائرات على رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية، بالإضافة إلى تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات تطوير قدرات المملكة الدفاعية، حسبما أعلنت شركة إيرباص اليوم الأربعاء الموافق 10 يوليو 2024.

حزمة دعم لوجستي

ستدخل هذه الطائرات للخدمة في بداية عام 2026 قبل أن تدخل الخدمة مع القوات الجوية الملكية السعودية في عام 2027 للقيام بمهام التزود بالوقود والنقل جوًّا. وتتضمن الصفقة أيضًا حزمة دعم لوجستي مع قطع الغيار وخدمات التدريب ودعم الخدمات للطائرات الأربع الجديدة.

ونقل عن جان بريس دومون، رئيس القوة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء، قوله في بيان صحفي للشركة: “يوضح هذا الطلب الجديد المستوى العالي من رضا العملاء عن طائرة A330 MRTT”.

القوات السعودية

ويعد هذا العقد الثالث الذي توقعه المملكة العربية السعودية لشراء طائرة A330 MRTT، مما يجعل القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر مشغلي MRTT في العالم.

تشغل القوات الجوية الملكية السعودية بالفعل ست طائرات من طراز A330 MRTT، تم تسليم أولها في عام 2013. وتم تجهيز جميع طائرات RSAF A330 MRTT بكبسولات خرطوم، ونظام ذراع الرافعة وأيضًا وعاء للتزود بالوقود يسمح بتزويدها بالوقود من المجهزة بذراع الرافعة.

اتفاقية مشاركة صناعية

ووقعت شركة إيرباص في يناير 2024 اتفاقية مشاركة صناعية مع الهيئة العامة السعودية للصناعات العسكرية (GAMI) لتطوير ونمو النظام البيئي الصناعي في المنطقة دعمًا لبرنامج رؤية الحكومة السعودية 2030، الذي يهدف لتنويع اقتصاد البلاد.

تتضمن هذه الاتفاقية أيضًا نقل التكنولوجيا والمعرفة المتعلقة بطائرة A330 MRTT إلى الشركات المحلية. وسيكون المشروع المشترك الذي تم إنشاؤه بين الصناعات العسكرية السعودية (SAMI) وشركة إيرباص، هو الوسيلة الرئيسية للتوطين الصناعي كجزء من عقد صفقة طائرات MRTT الأخير.

قوة الطائرة إيرباص A330 MRTT

تصف شركة إيرباص الطائرة A330 MRTT بأنها أكثر طائرات النقل والناقلات من الجيل الجديد الأعلى قدرة. وتمتلك حصة سوقية تبلغ 90% خارج الولايات المتحدة وحصلت على 82 طلبًا من 15 دولة في أوروبا وآسيا وأمريكا.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني