عقد شراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)

السعودية تكتب فصلاً جديدًا بالتاريخ الأولمبي باستضافتها أول أولمبياد للرياضات الإلكترونية

الأحد ١٤ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٧ صباحاً
السعودية تكتب فصلاً جديدًا بالتاريخ الأولمبي باستضافتها أول أولمبياد للرياضات الإلكترونية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، الجمعة، أن المملكة العربية السعودية ستستضيف النسخة الأولى من دورة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية في عام 2025.

أول أولمبياد للرياضات الإلكترونية

وتستعد السعودية لكتابة فصل جديد في تاريخ الألعاب الأولمبية ، عبر استضافتها لأول أولمبياد للرياضات الإلكترونية في 2025، وتستضيف الرياض بالفعل كأس العالم للرياضات الإلكترونية في شهري يوليو وأغسطس، حيث يتنافس 2500 لاعب للحصول على جوائز مالية بقيمة 60 مليون دولار، بحسب تقرير صحيفة التايمز اليابانية.

وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، الجمعة، أنها أبرمت شراكة مع اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية (NOC) لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الإلكترونية الافتتاحية 2025 في المملكة العربية السعودية.

الشراكة بين السعودية واللجنة الأولمبية الدولية

سيتم تقديم الاقتراح إلى جلسة اللجنة الأولمبية الدولية، التي ستعقد عشية دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. وستكون مدة الشراكة بين اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة الأولمبية الوطنية السعودية 12 عامًا، مع إقامة الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية بانتظام.

وفي أكتوبر الماضي، شكلت اللجنة الأولمبية الدولية لجنة للرياضات الإلكترونية برئاسة الفرنسي ديفيد لابارتينت، رئيس الهيئة الإدارية لركوب الدراجات، للنظر في إقامة مسابقة مخصصة.

خبرة كبيرة في مجال الرياضات الإلكترونية

وأعرب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، عن سعادته بأن ألعاب الرياضات الإلكترونية أصبح لها موطن طبيعي في المملكة العربية السعودية.

وقال باخ في بيان: “نحن محظوظون للغاية لأننا قادرون على العمل مع اللجنة الأولمبية السعودية في الألعاب الأولمبية للرياضات الإلكترونية، لأنها تتمتع بخبرة كبيرة، إن لم تكن فريدة من نوعها، في مجال الرياضات الإلكترونية مع جميع أصحاب المصلحة”.

وأضاف “سوف تستفيد الألعاب الأولمبية الإلكترونية بشكل كبير من هذه التجربة، من خلال الشراكة مع اللجنة الأولمبية الوطنية السعودية، وضمنا أيضًا احترام القيم الأولمبية”.

عصر جديد للرياضة

قال وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، إنه سعيد لأن بلاده جزء من تاريخ الرياضة.

وأضاف: “المملكة العربية السعودية متحمسة للغاية لاحتمال الشراكة مع اللجنة الأولمبية الدولية والمساعدة في الترحيب بعصر جديد تمامًا للرياضة الدولية”.

وتابع “نعتقد أن المشاركة في الألعاب الأولمبية هي واحدة من أعظم التكريم الذي يمكن لأي رياضي تحقيقه”.

استثمارات السعودية في الألعاب الرياضية

وصرح الأمير عبد العزيز بن تركي، “نحن فخورون بدعم كتابة فصل جديد في التاريخ الأولمبي الذي لديه القدرة على إلهام أحلام جديدة وطموحات جديدة لملايين الرياضيين حول العالم”

استثمرت المملكة العربية السعودية مبالغ كبيرة من المال في الألعاب الرياضية بما في ذلك كرة القدم والفورمولا 1 والملاكمة والجولف.