في حالة عودة ترامب إلى البيت الأبيض

الذهب سيتفوق على الدولار كملاذ آمن

الإثنين ٢٩ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥١ مساءً
الذهب سيتفوق على الدولار كملاذ آمن
المواطن - فريق التحرير

يُعد الذهب أفضل وسيلة تحوط في حالة عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وفق أحدث استطلاع أجرته “بلومبرغ ماركتس لايف بالز”.

نتائج الاستطلاع

أظهرت نتائج الاستطلاع، الذي شارك فيه 480 مشاركًا، أن أنصار المعدن النفيس كملاذ آمن في حال إعادة انتخاب ترامب تفوقوا على مؤيدي الدولار الأمريكي بمعدل اثنين إلى واحد.

ويتوقع أكثر من 60% من المشاركين أن قيمة العملة الأمريكية ستتراجع في حالة فوز مرشح الحزب الجمهوري بولاية رئاسية جديدة.

انخفاض مؤشر الدولار

يدعم التاريخ هذا الرأي، حيث انخفض مؤشر “بلومبرغ الفوري للدولار” بأكثر من 10%، فيما ارتفع السعر الفوري للذهب بأكثر من 50% خلال الأربعة أعوام التي قضاها ترامب في الرئاسة.

عوامل تدعم ارتفاع سعر الذهب

ويُنظر إلى برنامج ترامب القائم على خفض الضرائب والتعريفات الجمركية واللوائح التنظيمية الأضعف باعتباره سببًا محتملًا لزيادة التضخم في وول ستريت، وقد يُجبر ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي على زيادة أسعار الفائدة مجددًا. كما أن اتساع تأييد الجمهوريين المتوقع في نوفمبر، والذي يبشر بسيطرة الجمهوريين على الكونجرس ويمنح ترامب سلطة أكبر في سن سياسات اقتصادية شاملة، قد يشعل أسعار المعدن النفيس التي تقترب بالفعل من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

يقول غريغوري شيرر، المحلل لدى “جيه بي مورغان تشيس آند كو”: إن الذهب سيواصل الارتفاع. وكتب في 24 يوليو أن التوترات الجيوسياسية والعجز الأمريكي المتزايد وتنويع احتياطيات البنوك المركزية والتحوط ضد التضخم أدت جميعها إلى رفع أسعار الذهب، و”هذه العوامل ستستمر على الأرجح بغض النظر عن نتيجة الانتخابات، لكنها قد تتضخم تحت سيناريو ترمب 2.0 أو ما يعرف باسم “الموجة الحمراء'”.