إسماعيل هنية في آخر ظهور له قبل اغتياله في طهران

الأربعاء ٣١ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٩:١١ صباحاً
إسماعيل هنية في آخر ظهور له قبل اغتياله في طهران
المواطن - فريق التحرير

قبل ساعات قليلة من اغتياله في طهران فجر الأربعاء كان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يُجري جلسة مباحثات مع الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وكان هنية وصل إلى طهران الثلاثاء حيث التقى الرئيس الإيراني الجديد وبحثا آخر التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على غزة.

وأعلنت حركة حماس نبأ الوفاة في بيان رسمي وأكدت أن هذا العمل تصعيد خطير فيما أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بشدة، اغتيال رئيس حركة حماس، واعتبره عملاً جباناً وتطوراً خطيراً.

اغتيال إسماعيل هنية

وتعرّض إسماعيل هنية لعدة محاولات اغتيال كان آخرها عام 2003، حين نفذ الطيران الإسرائيلي غارة استهدفت مجموعة من قيادات المقاومة، عقب عملية استشهادية لكتائب القسام.

وفجر اليوم تم الإعلان عن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وذلك باستهداف مقر إقامته في طهران بعد وقت قصير من مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

إسماعيل هنية

 

وبحسب وسائل إعلام إيرانية قال الحرس الثوري الإيراني إنه يدرس أبعاد حادثة اغتيال هنية في طهران، مشيرًا إلى أنه سيعلن نتائج التحقيق لاحقا.

وبحسب قناة العربية فإن مقتل هنية نتج عن استهداف مقر إقامته في طهران في حوالي الساعة 2 فجرا بتوقيت طهران بصاروخ مباشر موجه نحو جسده، حيث قتل أيضا مرافقه وسيم أبو شعبان.

يذكر أن إسماعيل هنية ولد في مخيم الشاطئ للاجئين، في قطاع غزة، في 23 مايو 1963 الذي لجأ إليه والداه من مدينة عسقلان بعد النكبة عام 1948.

تخرج هنية عام 1987 من الجامعة الإسلامية في غزة بعد حصوله على إجازة في الأدب العربي، ثم حصل على شهادة الدكتوراه من الجامعة الإسلامية عام 2009.

 

إقرأ المزيد