لقيامهما بالترويج لرأي بهدف للتأثير على الأسهم

إدانة مخالفين لنظام السوق المالية وتغريمهما 11 مليون ريال

الخميس ٤ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٤:٤١ مساءً
إدانة مخالفين لنظام السوق المالية وتغريمهما 11 مليون ريال
المواطن - فريق التحرير

أعلنت لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية، عن إدانة مخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية عبر معرفاتهما في منصة “إكس” وتغريمهما 11.1 مليون ريال.

تفاصيل المخالفة والإدانات

ووفقًا لهيئة السوق المالية، فأدانت لجنة الاستئناف المخالفين وهما محمد بن نواف بن محمد الحربي، نواف بن محمد بن جمعان الصخيبر الحربي، لمخالفتهما نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية إثر قيامهما بالترويج لرأي في موقع التواصل الاجتماعي “X” بهدف التأثير على أسعار أسهم 17 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية وحث الآخرين على الشراء أو البيع في أسهم تلك الشركات.

وقررت لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات عليهما، تضمنت فرض غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال على المدان الأول محمد بن نواف بن محمد الحربي ومنعه من التداول شراءً في السوق المالية السعودية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر، إلى جانب منعه من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية لمدة “سنتين”.

وفرضت اللجنة غرامة مالية قدرها 10.6 مليون ريال على المدان الثاني نواف بن محمد بن جمعان الصخيبر الحربي ومنعته من التداول شراء في السوق المالية السعودية سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر إلى جانب منعه من العمل في الجهات الخاضعة لإشراف هيئة السوق المالية لمدة 5 سنوات.

وأكدت أن ضبط حالة الاشتباه في هذه القضية كان بناء على المتابعة المستمرة والتنسيق والتعاون المشترك بين هيئة السوق المالية والإدارة العامة للتحريات المالية في رئاسة أمن الدولة

المطالبة بالتعويض

ويحق للمتضرر من المخالفات محل هذه الدعوى التقدم إلى لجنة الفصل بدعوى فردية أو جماعية ضد المدانين للمطالبة بالتعويض عن الضرر من هذه المخالفات، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية بهذا الشأن.

وأشارت الهيئة إلى أن الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية أعلنت للعموم على موقعها الإلكتروني هوية المخالفين بعد ثبوت المخالفات والعقوبات وصدور القرار القطعي من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية ويمكن الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي: هنا.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني