ظاهرة النينو تزداد قوة في عام 2024

أطول موجة حر تضرب الأرض وتصل لمستويات قياسية

الخميس ٤ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٦:١٧ مساءً
أطول موجة حر تضرب الأرض وتصل لمستويات قياسية
المواطن - فريق التحرير

توقع فريق دولي من علماء المناخ، بداية العام الجاري، أن تزداد النينو قوة في عام 2024، وهي ظاهرة تتميز بارتفاع غير طبيعي لدرجة حرارة الماء في المحيط الهادئ الاستوائي، ما يؤثر بشكل نشط على مناخ الكوكب في فصل الصيف.

موجة حر

وذكر الفريق المتخصص في المناخ، في توقعاته مطلع العام الجاري أن تستمر موجة الحر هذا الصيف في بعض المناطق ما بين 150 إلى 250 يومًا.

وتجعل النينو، المحيط الهادئ الاستوائي أكثر دفئًا بما لا يزيد على 3 درجات مئوية عن المعتاد، وتسمى العملية العكسية عندما يصبح الجو أبرد من المعتاد بنفس درجات الحرارة تقريبا “النينيا”، والظاهرتان تحدثان كل عامين إلى 7 أعوام وتؤثران على المناخ في أجزاء مختلفة من الأرض.

تحطيم الرقم القياسي

وبالفعل، اجتاحت موجة حر غير مسبوقة مناطق عدة في روسيا بما في ذلك جنوب الشرق الأقصى أدت حتى 3 يوليو/ تموز إلى تسجيل 40 رقمًا قياسيًّا.

في موسكو على سبيل المثال، تم تحطيم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 1890 في 2 يوليو/ تموز 2024 بتسجيل درجة حرارة زادت عن 32 درجة مئوية، ما يعني أنها غير مسبوقة منذ 134 عامًا.

موجة حر تضرب الهند

بينما تسببت موجة الحر التي ضربت الهند هذا العام، وفقًا للبيانات الحكومية على مدى 3 أشهر في مصرع أكثر من 100 شخص، وعلاوة على ذلك تم تشخيص ضربات الشمس لدى حوالي 25000 شخص.

وارتفعت درجات الحرارة في بنجلاديش مسجلة ما يزيد على 40 درجة مئوية، وخاصة في منطقة “تشوادانجا”، وكانت أعلى درجة حرارة في هذا البلد سُجلت في عام 1972 في منطقة “كهلنا” وبلغت 55.1 درجة مئوية.

أطول موجة حر منذ عقود

وتشير التقارير إلى أن معظم مناطق الغرب الأوسط والشمال الشرقي ووسط المحيط الأطلسي في الولايات المتحدة تعاني من درجات حرارة شديدة بسبب قبة حرارية مهيمنة.

وتتوقع خدمات الأرصاد الجوية الأمريكية أن تكون موجة الحر الحالية في بعض المناطق “الأطول منذ عقود”. في شيكاغو على سبيل المثال سجلت درجة الحرارة رقمًا قياسيًّا بلغ 36 درجة مئوية، وكان ذلك في 17 يونيو/ حزيران 2024.

في اليونان، مر هذا البلد بما وصفه الخبراء بموجة حر تاريخية في يونيو/ حزيران 2024، إذ زادت درجات الحرارة عن 43 درجة مئوية في العديد من مناطق البلاد، ما تسبب في إعلاق بعض المعالم الأثرية الرئيسة خلال الساعات الأكثر سخونة في العاصمة أثينا.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد