أرباح أمريكانا تتراجع 45% في النصف الأول

الثلاثاء ٣٠ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٤ صباحاً
أرباح أمريكانا تتراجع 45% في النصف الأول
المواطن - فريق التحرير

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية، عن النتائج المالية الأولية للربع الثاني من العام الجاري وكذلك النتائج المالية للفترة المنتهية في 2024-06-30 ( ستة أشهر ) والتي أظهرت تراجع أرباح الشركة بشكل واضح.

تفاصيل أرباح أمريكانا

وبحسب بيان الشركة عبر موقع تداول فقد انخفضت الإيرادات في الربع الثاني بنسبة 14.2%، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تراجع المبيعات على أساس المثل بالمثل نتيجة للوضع الجيوسياسي المستمر في المنطقة، على الرغم من الدعم من افتتاح المتاجر الجديدة.

كما انخفضت صافي الأرباح (العائد لمساهمي الشركة الأم) إلى 225,008 مليون ريال مقارنة مع 376,118 على أساس سنوي، بنسبة تراجع  40.1%، وذلك بسبب انخفاض المبيعات كنتيجة للوضع الجيوسياسي، فضلاً عن ارتفاع رسوم الإهلاك بسبب افتتاح متاجر جديدة خلال تلك الفترة، على الرغم من استمرار تحسين المصروفات العامة والإدارية ومبادرات المشتريات.
وخلال النصف الأول من العام الجاري انخفضت إيرادات أمريكانا بنسبة 15.2%، لتصل إلى 3,947,865 مليون ريال مقارنة مع 4,655,573 مليون ريال على أساس سنوي كما انخفضت صافي الأرباح (العائد لمساهمي الشركة الأم) بنسبة 44.8%، ليسجل 299,850 مليون ريال مقارنة مع 542,876 مليون ريال في الفترة ذاتها من العام الماضي.

انخفاض مبيعات أمريكانا

وبحسب الشركة يعود ذلك بسبب انخفاض المبيعات كنتيجة للوضع الجيوسياسي والتأثير غير الملائم للعملة في مصر ، بالإضافة إلى ارتفاع رسوم الإهلاك بسبب افتتاح المتاجر الجديدة خلال الفترة، على الرغم من الدعم الناجم عن استمرار المستوى الجيد للمتاجر، وتحسين النفقات العامة والإدارية، وتعزيز كفاءة التوريد.

إقرأ المزيد