يستهدف تطوير ثلاث محطات

أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار

الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٢:٤٢ مساءً
أرامكو تسعى للمشاركة في مشروع لضغط الغاز بقيمة 2.24 مليار دولار
المواطن - فريق التحرير

وقعت شركة “أرامكو السعودية” خطاب نوايا غير ملزم للمشاركة في تحالف بقيادة شركة “تكنيكاس ريونيداس” (Tecnicas Reunidas) الإسبانية، و”سينوبك” (Sinopec) الصينية يهدف إلى تطوير ثلاث محطات لضغط الغاز، وفق إفصاح صادر عن الشركة الإسبانية اليوم الاثنين.

أكبر حقل غاز في السعودية

سيجرى إنشاء المحطات في “الجافورة”، وهو أكبر حقل غاز غير تقليدي في السعودية، وتمتلك “تكنيكاس ريونيداس” 60% في التحالف المشترك، بينما تمتلك “سينوبك” النسبة المتبقية.

وإذا تم التوقيع على المشروع بين “أرامكو” والتحالف؛ ستبلغ القيمة الإجمالية التقريبية للمشروع 2.24 مليار دولار، ستمتلك “تكنيكاس ريونيداس” 60% منه. وسيتطلب تنفيذه حوالي 44 شهرًا وعمل أكثر من 400 مهندس، العديد منهم متخصصون في العمليات الكيميائية، بحسب الإفصاح

عقود بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار

ويشير خطاب النوايا أيضًا إلى احتمال القيام بأعمال تركيب وصلة كهرباء بقوة 230 كيلوفولت في منطقة محطة الغاز الفرعية، بالإضافة إلى تحسين نظام ضخ المياه.

وأرست أرامكو السعودية، أمس، عقودًا بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار لمواصلة توسعتها الإستراتيجية في مجال الغاز، التي تستهدف نمو إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات 2021، التي تتعلق هذه العقود بالمرحلة الثانية من تطوير حقل الجافورة الضخم للغاز غير التقليدي، والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز الرئيسة في أرامكو السعودية، ومنصات الغاز الجديدة، والمحافظة المستمرة على الطاقة الإنتاجية.

تطوير حقل الجافورة

وسيشمل المشروع أيضًا إنشاء مرافق تجزئة سوائل الغاز الطبيعي الجديدة التابعة لأرامكو السعودية في الجبيل، والتي تم تصميمها لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي الواردة من الجافورة.

شهد شهر مارس من هذا العام زيادة مفاجئة غير متوقعة قدرها 15 تريليون قدم مكعب في مستوى رواسب الغاز الموجودة الآن في الحقل، وهو من شأنه أن يرفع إجمالي الاحتياطيات في الحقل الشرقي السعودي، وهو أكبر حقل للغاز المصاحب غير التقليدي للنفط في البلاد، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إلى حوالي 229 تريليون قدم مكعب، أو حوالي 6.5 تريليون متر مكعب (Tcm). وبالمقارنة، يبلغ إجمالي احتياطيات الغاز المؤكدة لروسيا حوالي 48 تريليون متر مكعب، ولإيران حوالي 34 تريليون متر مكعب، ولقطر أكثر من 24 تريليون متر مكعب.

إقرأ المزيد