آلية التقاعد المبكر في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

الأربعاء ٣ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٤ صباحاً
آلية التقاعد المبكر في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد
المواطن - فريق التحرير

بدأ اليوم الأربعاء العمل بنظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الملتحقين الجدد بسوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص بعد موافقة مجلس الوزراء على النظام يوم أمس.

على من يطبق نظام التأمينات الاجتماعية الجديد ؟

يطبق النظام الجديد على الملتحقين الجدد بالعمل من المدنيين في القطاعين العام والخاص، ممن ليست لديهم أي مدد اشتراك سابقة في نظامي التقاعد المدني، أو التأمينات الاجتماعية الحاليين (لم يعوضوا عنها) وقت سريان النظام الجديد.

الفئات المستثناة

ولا يسري نظام التأمينات الاجتماعية الجديد على الفئات التالية:

  • المشترك الذي لديه مدد اشتراك سابقة لسريان النظام الجديد لم يعوض عنها
  • أصحاب المعاشات المستحقة للمشتركين وفق أحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية قبل سريان النظام.
  • ويقصد بمدد الاشتراك بالفقرة (1) مدد الاشتراك المحتسبة وفقا لأحكام نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية أو كليهما، ويمتد ذلك إلى المدد المعتبرة في حكم المدد المقضية في نظام واحد من هذين النظامين.

سن المعاش والتقاعد المبكر

وستكون السن النظامية للتقاعد للفئات المشمولة ما بين (58 و65) سنة ميلادية، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ 4 أشهر على السن النظامية الحالية للتقاعد وفقاً لسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

كما أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين (25 و30) سنة اشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ بـ (12) شهرًا على المدة الحالية اللازمة للتقاعد المبكر وفقاً لمدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

فيما يستمر تطبيق نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين دون تغيير على باقي المشتركين ممن أعمارهم (50) سنة هجرية فأكثر أو لديهم مدد اشتراك (20) سنة فأكثر في تاريخ سريان تلك التعديلات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني