مع اكتساب حملة ترامب زخمًا جديدًا

ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات بخفض الفائدة

الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥٩ مساءً
ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات بخفض الفائدة
المواطن - فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب رقمًا قياسيًّا جديدًا، مع وضع المتداولين رهانات أقوى على تخفيضات أسعار الفائدة من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، وتقييم توقعات عدم اليقين بشأن توجهات السياسة الأمريكية.

صعود سعر الذهب

صعد سعر الذهب خلال ساعات التداول في آسيا ليلامس أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2475.81 دولار للأونصة أمس الثلاثاء، بعد قفزة بنسبة 1.9% في الجلسة السابقة.

وصعد المعدن الأصفر هذا الشهر مع تراكم رهانات المتداولين على تخفيضات أقرب وأعمق في أسعار الفائدة من الفيدرالي، وسط إشارات متزايدة على هدوء وتيرة التضخم في الولايات المتحدة واتجاهها نحو هدف البنك المركزي. ويُفيد انخفاض تكاليف الاقتراض الذهب الذي يسير عكس سعر الفائدة عادةً.

ارتفاع بنسبة 20%

ارتفع الذهب بنسبة 20% تقريبًا هذا العام، مدعومًا بالمشتريات الكبيرة من البنوك المركزية، وشهية المستهلكين القوية في الصين، والطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل التوترات الجيوسياسية.

وبدأ اللاعبون الذين يركزون على الزخم، في الظهور من جديد كمحرك رئيسي للذهب وسط بيئة أكثر صعودًا، بعد أن أدت مبيعات التجزئة الأمريكية، والتي جاءت أقوى من المتوقع، إلى عمليات بيع قصيرة أمس الثلاثاء، مما ساعد على تحقيق انتعاش وجذب المزيد من التدفقات، بحسب كريس ويستون، رئيس الأبحاث في “بيبرستون غروب” (Pepperstone Group Ltd).

أسباب صعود الذهب

كتب ويستون في مذكرة اليوم الأربعاء: “لقد تحولت الأساسيات بشكل واضح لتقدم للمستثمرين أسبابًا متزايدة لإعادة وزن حيازات الذهب في المحفظة، وأدى ذلك إلى قيام الصناديق الحساسة للسعر بملاحقة الاتجاه الصعودي”. مضيفًا: “مع وجود مراكز واسعة النطاق، ومعنويات غير قريبة من الحدود القصوى، يمكن اختبار بلوغ مستوى 2500 دولار قريبًا”.

هناك دلائل على أن الارتفاع امتد بشكل مفرط عند هذه المستويات. وكان مؤشر القوة النسبية للذهب على مدى 14 يومًا يحوم قرب مستوى 70 نقطة، والتي يعتبرها بعض المستثمرين منطقة ذروة الشراء.

زخم ترامب

في مكان آخر، واصلت الأسواق تقييم التداعيات المالية والسياسية لمحاولة اغتيال دونالد ترامب بنهاية الأسبوع الماضي، مع اكتساب حملة ترشحه للرئاسة زخمًا.

وقد تؤدي عودة ترامب إلى البيت الأبيض لتعزيز مكانة الذهب كملاذ آمن إذا تصاعدت التوترات التجارية العالمية ردًّا على التعريفات الجمركية المرتفعة المقترحة من قِبله. كما قد تؤدي التخفيضات الضريبية المخطط لها أيضًا إلى خطر حدوث انفجار في العجز الحكومي الأمريكي.

ارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.1% إلى 2472.29 دولار للأونصة عند الساعة 9:11 صباحًا في سنغافورة، مقلصًا تقدمًا سابقًا بنسبة 0.3%. ولم يتغير مؤشر بلومبرغ الفوري للدولار إلا بنسبة قليلة، وكذلك عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات. وارتفعت الفضة، بينما استقر البلاتين والبلاديوم.