وقالت صحيفة “إنديا توداي”: إن بقايا الصاروخ “لونغ مارش 2 سي” الصيني، الذي كان يحمل قمرًا صناعيًّا أطلقته الصين وفرنسا بشكل مشترك، أمس السبت، سقطت بالقرب من منطقة سكنية.

وقالت الصحيفة: إنه تم إطلاق الصاروخ الفضائي والقمر الصناعي الذي يطلق عليه اسم مراقب الأجسام الفضائية المتغيرة (SVOM)، من مركز “شيتشانغ” لإطلاق الأقمار الصناعية في الساعة 3:00 صباح أمس السبت.

سقوط الصاروخ فوق رؤوس السكان

وأظهر مقطع فيديو للحادث، تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، سقوط جزء من الصاروخ على منطقة مأهولة بالسكان، مما تسبب في حالة من الذعر، حيث شوهد الناس وهم يركضون بحثًا عن أماكن للاختباء.

ويستخدم الصاروخ الصيني، خليطًا شديد التحلل من رباعي أكسيد النيتروجين وثنائي ميثيل هيدرازين غير المتماثل (UDMH)، وهي مواد سامة للبشر.

مواد سامة

وبحسب الصحيفة الهندية، فقد أعرب العديد من الأشخاص على الإنترنت عن قلقهم بشأن استنشاق هذه المواد السامة. وذكرت رويترز أنه من المتوقع أن يلعب دورًا حاسمًا في تقدم الاكتشافات الفلكية.

ويمثل هذا أول قمر صناعي لعلم الفلك تم تطويره بشكل مشترك بين الصين وفرنسا، مما يسلط الضوء على براعة بكين المتنامية في الفضاء واستكشاف القمر، الأمر الذي اجتذب التعاون من الشركاء الأوروبيين والآسيويين.

المركبة الفضائية غير المأهولة

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الصين أن مسبارها القمري “تشانغ آه-6” نقل عينات تم جمعها من الجانب البعيد للقمر إلى مركبة فضائية في مدار القمر.

ومن المقرر أن تعود المركبة الفضائية غير المأهولة إلى الأرض، ربما في 25 يونيو، مما قد يجعل الصين أول دولة تستعيد المادة القمرية من الجانب البعيد للقمر بشكل دائم.