احتجاجات ضد مشروع قانون الضرائب الجديد

لحظة اقتحام برلمان كينيا وسقوط قتلى

الثلاثاء ٢٥ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٤٥ مساءً
لحظة اقتحام برلمان كينيا وسقوط قتلى
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

طالب المتظاهرون في كينيا المشرعين بالتصويت ضد مشروع القانون المثير للجدل الذي يفرض ضرائب جديدة على دولة تتفاقم فيها الإحباطات بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة منذ سنوات.

لحظة اقتحام برلمان كينيا

وتداولت وسائل الإعلام العالمية لحظة اقتحام البرلمان الكيني من قبل المتظاهرين، بينما قُتل خمسة أشخاص على الأقل بالرصاص بعد أن أطلقت الشرطة الكينية ذخيرة حية على المتظاهرين في نيروبي اليوم الثلاثاء مع تصاعد الغضب ضد مشروع قانون ضرائب مثير للجدل أثار احتجاجات واسعة النطاق.

وأُضرمت النيران في برلمان كينيا عندما اقتحم المتظاهرون المبنى وسُرقت أيضًا الصولجان الاحتفالي. وألقى الرئيس ويليام روتو، في خطاب إلى الأمة، باللوم على “المجرمين المنظمين”، على حد قوله.

احتجاجات واسعة

وشهدت البلاد احتجاجات واسعة على مستوى البلاد ضد زيادات الضرائب المقترحة، والتي بلغت ذروتها، اليوم الثلاثاء، وهو الأمر الذي تحول بسرعة إلى أعمال عنف.

وكان من بين المحتجين أوما أوباما، الأخت غير الشقيقة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، التي أطلقت عليها الشرطة الغاز المسيل للدموع أثناء مقابلة مباشرة مع شبكة سي إن إن.

مشروع قانون الضرائب

ويهدف مشروع القانون إلى جمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار ضمن جهود مبذولة لخفض عبء عجز الموازنة المثقلة بالديون، إذ تستهلك مدفوعات الفائدة وحدها 37 في المائة من الإيرادات السنوية.

ارتفاع تكلفة المعيشة

وفاز الرئيس وليام روتو في الانتخابات التي جرت قبل عامين تقريبًا على أساس برنامج يدافع عن الفقراء العاملين في كينيا، لكنه وجد نفسه عالقًا بين مطالب قوية لمقرضين مثل صندوق النقد الدولي الذي يحث الحكومة على خفض العجز والسكان الذين يعانون ارتفاع كلفة المعيشة.

وخرج الآلاف إلى شوارع نيروبي ومدن عدة أخرى خلال احتجاجات ليومين في الأسبوع الماضي.

إقرأ المزيد