المملكة أعلنت خفض سعر البيع الرسمي لآسيا

صادرات النفط السعودي إلى الصين تصل لـ39 مليون برميل في يونيو

الأربعاء ١٢ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠٢ صباحاً
صادرات النفط السعودي إلى الصين تصل لـ39 مليون برميل في يونيو
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أفادت أحدث التقارير، أن شحنات النفط السعودي إلى المشترين الصينيين في يوليو ستصل إلى حوالي 36 مليون برميل، بانخفاض من 39 مليون برميل في يونيو الجاري.

انخفاض صادرات النفط السعودية للصين

وأشار تقرير “أويل برايس” oilprice، اليوم، إلى أنه سيكون انخفاض مشتريات النفط السعودي مدفوعًا بصيانة المصافي.

وتأتي التقارير المتعلقة بشحنات النفط السعودي المتوقعة إلى الصين، بعد أن أعلنت المملكة إنها ستخفض سعر البيع الرسمي لآسيا لتسليم يوليو. وبلغ الخفض 0.50 دولار للبرميل مقارنة بأسعار يونيو/ حزيران.

تراجع المعايير  الدولية

يشير خفض الأسعار إلى أن المملكة العربية السعودية كانت تركز على حصتها في السوق بدلًا من السعر، حتى بعد تراجع المعايير الدولية في أعقاب اجتماع أوبك + الأخير.

اعتادت المملكة العربية السعودية أن تكون أكبر مورد للنفط للصين، ولكن في العام الماضي حلت روسيا محلها في المركز الأول. وفي عام 2023، شحنت روسيا 107.02 مليون طن متري من النفط الخام إلى الصين، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 24% عن عام 2022. ومن ناحية أخرى، صدرت المملكة العربية السعودية 85.96 مليون طن إلى المشترين الصينيين العام الماضي، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 2% عن عام 2022.

ارتفاع إجمالي الصادرات السعودية

وارتفع إجمالي الصادرات السعودية، في وقت سابق من هذا العام. وفي مارس الماضي، وصلت هذه الإمدادات إلى أعلى مستوى لها منذ تسعة أشهر عند 6.41 مليون برميل يوميًّا.

تظل المملكة العربية السعودية أكبر مورد للنفط إلى آسيا. يأتي هذا على الرغم من خفض أرامكو السعودية لأسعار البيع الرسمية لصادراتها من الخام إلى آسيا في يوليو للمرة الأولى في خمسة أشهر.

وقالت المصادر: إن سينوبك، أكبر شركة تكرير في آسيا وأكبر عميل للسعودية في الصين، أبقت على الكميات الخاصة بها دون تغيير يذكر في يوليو مقارنة بالشهر السابق لكن الكميات ستكون الأدنى هذا العام.