في إطار تعزيز جاذبية المملكة للشركات الدولية

ميزوهو ثالث أكبر بنك ياباني يدشن مقرًا إقليميًا في الرياض

الخميس ٢٧ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٤:٤٨ مساءً
ميزوهو ثالث أكبر بنك ياباني يدشن مقرًا إقليميًا في الرياض
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تسعى مجموعة ميزوهو اليابانية أحدث مؤسسات وول ستريت المالية وثالث أكبر بنك في اليابان، للحصول على رخصة من وزارة الاستثمار لإنشاء مقرها الإقليمي في الرياض.

مقر إقليمي في الرياض

وبدأت شركة ميزوهو المالية المصرفية العالمية عملية إنشاء مقرها الإقليمي في الرياض من خلال تقديم طلب إلى وزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

وأكدت الشركة التي تتخذ من طوكيو مقراً لها أنها قدمت الطلب إلى السلطات السعودية، بحسب وكالة “بلومبرغ”.

نقل المقرات الإقليمية

يأتي هذا في الوقت الذي تعزز فيه المملكة جاذبيتها للشركات الدولية، مدفوعة ببرنامج المقر الإقليمي للدولة. وقد نقلت العديد من الشركات العالمية، بما في ذلك EY وGoldman Sachs وPayerMax، قواعدها في الشرق الأوسط مؤخرًا إلى المملكة العربية السعودية كجزء من هذه المبادرة.

تتواجد المجموعة اليابانية في البلاد من خلال شركتها التابعة، Mizuho السعودية العربية المحدودة، التي تعمل كبنك استثماري في الرياض منذ عام 2009. تقدم شركة ميزوهو السعودية المحدودة المرخصة والمنظمة من قبل هيئة السوق المالية، خدمات استشارية.

جهود المملكة لجذب المقار

تدعم جهود المملكة لجذب المقار الإقليمية إلى الرياض، أهداف التنويع الاقتصادي، وتقدم حوافز ضريبية جديدة مثل الإعفاء لمدة 30 عامًا من ضريبة دخل الشركات وضريبة الاستقطاع على أنشطة المقر الرئيسي، إلى جانب الخصومات وخدمات الدعم. وفقًا للقوانين التي تمت الموافقة عليها مؤخرًا في المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون للشركات التي لديها عقود حكومية مقر إقليمي في المملكة مع ما لا يقل عن 15 موظفًا.

تراخيص لنقل المقار الإقليمية

حصلت أكثر من 120 شركة دولية على تراخيص لنقل مقارها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2024، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 477 في المائة على أساس سنوي.

وكشفت وزارة الاستثمار في تقريرها ربع السنوي أن إصدار 127 ترخيصاً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام يؤكد على بيئة الأعمال الجاذبة والمواتية في المملكة العربية السعودية.

تراخيص استثمارية

وتعد شركة بوينج وأمازون دوت كوم من بين أكثر من 400 شركة مقاولات وتصنيع وتكنولوجيا حصلت على تراخيص RHQ.

ووفقاً للتقرير، تم إصدار 864 ترخيصاً استثمارياً في قطاع البناء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، يليه 620 ترخيصاً في قطاع التصنيع.

منح 263 ترخيص

وأصدرت الوزارة 396 ترخيصاً للأنشطة المهنية والتعليمية والتقنية، بينما تم منح 263 ترخيصاً في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وفي فبراير، أبرز تقرير صادر عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية أن RHP في المملكة لعب دوراً حاسماً في تسريع النمو الاقتصادي في الرياض.

في نوفمبر 2023، أعلن وزير الاستثمار خالد الفالح أن المملكة العربية السعودية تجاوزت هدفها لجذب المقرات الإقليمية، حيث يوجد الآن أكثر من 180 شركة تأسست في المملكة.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني