أوروبا الأكثر تضررًا من تغير المتاخ

موجات الحر القياسية تضرب منطقة الشرق الأوسط في صيف 2024

الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٤٥ مساءً
موجات الحر القياسية تضرب منطقة الشرق الأوسط في صيف 2024
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

عانت منطقة الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في أوروبا من درجات حرارة شديدة لدرجة أنها أصبحت مميتة، بينما تواجه الولايات المتحدة موجة حر قياسية أخرى هذا الأسبوع.

موجات حر قياسية

وأصبحت موجات الحر التي تجتاح هذه المناطق هذا الشهر أكثر احتمالًا بخمس مرات على الأقل، بسبب تغير المناخ، ووفقًا للعلماء، فإن موجات الحر المتكررة علامة لا لبس فيها على الاحترار المناخي، ومن المتوقع أن تتكرر موجات الحر هذه، وأن تطول وتصبح أكثر شدة.

ويعتمد تحليل المناخ المركزي على مؤشر التحول المناخي (CSI) الخاص بالمجموعة، والذي يقارن درجات الحرارة المرصودة أو المتوقعة مع عمليات محاكاة لنفس الظروف الجوية مطروحًا منها غازات الدفيئة الزائدة في الغلاف الجوي، وفقًا لتحليل أليكس فيتزباتريك.

مؤشر التحول المناخي

كان لدى المملكة العربية السعودية مؤشر CSI قدره 5، مما يعني أن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان جعل متوسط ​​درجات الحرارة اليومية المعطاة أكثر احتمالًا بخمس مرات اعتبارًا من صباح يوم الاثنين الماضي، كما عانت اليونان لمدة أسبوعين من الحرارة الشديدة، كان لديها مؤشر CSI قدره 5 الأسبوع الماضي، وحصلت أجزاء من تركيا على مؤشر CSI قدره 5.

وكانت اليونان من بين الدول الأوروبية الأكثر تضرراً من الطقس المتطرف الناجم عن أزمة المناخ في الأشهر الأخيرة، حيث عانت من موجة حر شديدة وحرائق غابات شديدة وأمطار غزيرة غمرت شوارع البلاد العام الماضي.

أوروبا الأكثر تضررًا

خلص تقرير مشترك صادر عن وكالات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في إبريل/ نيسان إلى أن درجات الحرارة في أوروبا ترتفع بنحو ضعفي المعدل العالمي بسبب تغير المناخ الذي يسببه الإنسان، مما يجعلها القارة الأسرع احترارا على وجه الأرض.

وفي الوقت نفسه، يمكن العثور على المنطقة الأكثر إجهادًا للمياه في العالم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسبما تشير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

مستويات الإجهاد المائي

ووجد تقرير صدر عام 2023 أن مستويات الإجهاد المائي، والتي تعني سحب المياه العذبة كنسبة مئوية من موارد المياه العذبة المتاحة في بُلدانٍ (أو مناطق) مُختلفة، ومن المتوقع أن تتفاقم تلك الظاهرة بالنسبة لمعظم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ظل سيناريو المناخ حتى عام 2040.

ويحذر المجلس النرويجي للاجئين، وهو منظمة إنسانية غير ربحية، من أن هذه المنطقة “مثقلة بالفعل بأزمات النزوح وأن الآثار المدمرة لتغير المناخ قد تدفع الملايين نحو المزيد من النزوح نتيجة لندرة المياه والجفاف والطقس القاسي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني