المملكة ترفع إنتاجها من الغاز لـنحو 21.3 مليار قدم مكعب

قيمة عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة 25 مليار دولار

الأحد ٣٠ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٥:٣٧ مساءً
قيمة عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة 25 مليار دولار
المواطن - فريق التحرير

شهد وزير الطاقة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الأحد، بمنطقة الظهران، مراسم توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة للغاز، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية لشركة أرامكو السعودية.

زيادة إنتاج الغاز

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان في كلمة له على هامش حفل التوقيع  إن إنتاج المملكة من الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول عام 2030، وسيرتفع إنتاج المملكة من 13.5 مليار قدم مكعبة يوميًا إلى نحو 21.3 مليار قدم مكعبة بحلول 2030.

وقال إن مجمل إنتاج حقل الجافورة والتوسعات في شبكة أنابيب الغاز ستساهم بنحو 20 مليار دولار سنويًا في الناتج المحلي السعودي.

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر، إن عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية المقرر توقيعها اليوم تبلغ قيمتها 25 مليار دولار.

حقل الجافورة

ويُمثل حقل الجافورة أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في الشرق الأوسط، إذ يحتوي على المكثفات والغاز الطبيعي المسال، ويوجد تحت حوضه ما يقدر بنحو 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي الذي يمكن أن يُسهم في الحد من الانبعاثات لأنواع وقود مستقبلية ذات انبعاثات كربونية أقل.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني