رئيس الحكومة الإسرائيلي قرر توجيه انتقادات علنية لبايدن

فيديو لنتنياهو يثير عاصفة غضب داخل البيت الأبيض

الجمعة ٢١ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠٨ صباحاً
فيديو لنتنياهو يثير عاصفة غضب داخل البيت الأبيض
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأربعاء، أن نتنياهو اتخذ قراراً بتوجيه انتقادات علنية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن رغم أن وزراءه ومستشاريه أوصوا بعدم القيام بذلك، بعد الفيديو الذي ظهر فيه نتنياهو مما أثار عاصفة في البيت الأبيض.

هجوم أمريكي على نتنياهو

وانتقد السيناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز، تصريحات نتنياهو التي جاءت بالفيديو، قائلاً عبر فيديو نشره على حسابه الشخصي بمنصة “إكس”، “نتنياهو نشر مقطع فيديو يهاجم فيه الولايات المتحدة لعدم إرسالها له القنابل بالسرعة الكافية”.

وأضاف “لنكن واضحين، حكومته اليمينية المتطرفة قتلت 37 ألف فلسطيني. ويتعين على الولايات المتحدة أن تحجب كل المساعدات العسكرية الهجومية لإسرائيل وأن تطالب بإنهاء هذه الحرب”.

اجتماع سري

وأفادت القناتان 13 و12 أن اجتماعاً سرياً عقد قبل فيديو نتنياهو، الذي اتهم فيه واشنطن بحجب شحنات الأسلحة عن إسرائيل، ضم مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومسؤولين آخرين. وقد اعترضوا جميعهم على نية نتنياهو.

وعلى الرغم من أن ديرمر كان يؤيد المواجهة العلنية بعد أن ناقش الفكرة في وقت سابق مع نتنياهو، إلا أنه طلب من نتنياهو الانتظار حتى يلتقي هو وهنغبي بمسؤولين أمريكيين في البيت الأبيض اليوم.

فيديو نتنياهو

فيما عارض وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، الكشف عن الخلاف علناً، وفضلا بدلاً من ذلك التعامل مع الأمور خلف أبواب مغلقة بسبب مخاوف من أن الخلاف العلني مع الولايات المتحدة قد يفيد حماس وحزب الله.

يذكر أن نتنياهو كان نشر، الثلاثاء، فيديو اتهم فيه الولايات المتحدة بحجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل. وقال إنه من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأميركية، في الأشهر القليلة الماضية، بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل”، حسب موقع “أكسيوس”.

رسالة غضب

فيما صرح مسؤولون لموقع “أكسيوس” الأمريكي، أن كبار مستشاري بايدن عبروا عن غضبهم من الفيديو، في رسالة سلّمها المبعوث الأمريكي آموس هوكستين شخصياً لنتنياهو، في اجتماع بعد ساعات من نشره.

كما أضافوا أن البيت الأبيض قرر لاحقاً أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع اليوم، الذي كان من المقرر أن يشارك فيه مسؤولون من وزارة الخارجية الأمريكية والبنتاغون ووكالات المخابرات الأميركية ونظراؤهم الإسرائيليون.

وعلّق مسؤول أمريكي على هذا الأمر قائلاً إن “هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأفعال”، في حين ادعى آخر أن الاجتماع جرى تأجيله بدلاً من إلغائه، بسبب مشكلة في الجدولة.

إقرأ المزيد