ضرائب على انبعاثات الكربون

غرامة 100 دولار على كل بقرة في تلك الحالة!

الخميس ٢٧ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠١ صباحاً
غرامة 100 دولار على كل بقرة في تلك الحالة!
المواطن - فريق التحرير

يواجه مربو الماشية في الدنمارك دفع ضريبة سنوية تبلغ 672 كرونة (96 دولارًا) لكل بقرة بسبب الانبعاثات التي تسببها في تسخين الكوكب.

وبحسب ما ذكرت سكاي نيوز عربية، وافقت الحكومة الائتلافية التي تشكلت هذا الأسبوع على فرض أول ضريبة على انبعاثات الكربون على الزراعة في العالم؛ مما سيؤدي إلى فرض رسوم جديدة على الماشية اعتبارًا من عام 2030.

وتعد الدنمارك منتِجاً رئيسياً للألبان واللحوم، وتُعد الزراعة أكبر مصدر للانبعاثات في البلاد.

ويهدف اتفاق الائتلاف، الذي يتضمن أيضًا استثمار 40 مليار كرونة (3.7 مليار دولار) في تدابير مثل إعادة التشجير، إلى مساعدة البلاد على تحقيق أهدافها المناخية.

وقال وزير الخارجية لارس لوكي راسموسن في بيان أصدره، الثلاثاء: “مع اتفاق اليوم، نستثمر مليارات الكرونات في أكبر تحول تشهده الدنمارك في الآونة الأخيرة”؛ مضيفًا: “في الوقت نفسه، سنكون أول بلد في العالم يفرض ضريبة على الكربون في الزراعة”.

غضب المزارعين

وقد رحبت صناعة الألبان الدنماركية عمومًا بالاتفاق وأهدافه؛ لكنها أثارت غضب بعض المزارعين.

يأتي هذا القرار بعد أشهر قليلة من احتجاجات المزارعين في جميع أنحاء أوروبا؛ حيث قاموا بغلق الطرق بالجرارات، ورشق البرلمان الأوروبي بالبيض؛ بسبب قائمة طويلة من الشكاوى، بما في ذلك الشكاوى من التنظيمات البيئية والبيروقراطية المفرطة.

ويساهم النظام الغذائي العالمي بشكل كبير في أزمة المناخ؛ حيث ينتج حوالى ثلث انبعاثات الغازات الدفيئة.

وتؤثر تربية الماشية بشكل كبير على المناخ؛ حيث تمثل حوالى 12% من الانبعاثات العالمية في عام 2015؛ وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. ويأتي جزء من هذا التلوث من غاز الميثان، الذي يُعتبر غازًا شديد الفعالية في تسخين الكوكب، وتنتجه الأبقار وبعض الحيوانات الأخرى من خلال تجشؤها وروثها.

تقليل انبعاثات الماشية

ستبلغ الضريبة الجديدة، التي من المتوقع أن يوافق عليها البرلمان الدنماركي في وقت لاحق من هذا العام، 300 كرونة (43 دولارًا) لكل طن (1.1 طن) من مكافئ ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الماشية اعتبارا من عام 2030، وترتفع إلى 750 كرونة (107 دولارات) في عام 2035.

وسيطبق إعفاء ضريبي بنسبة 60%؛ مما يعني أنه سيتم فرض رسوم فعلية على المزارعين بقيمة 120 كرونة (17 دولارًا) لكل طن من انبعاثات الماشية سنويًّا اعتبارًا من عام 2030، وترتفع إلى 300 كرونة (43 دولارًا) في عام 2035.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد