عقوبات أمريكية على 12 مسؤولاً في شركة كاسبرسكي لاب الروسية

السبت ٢٢ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٢:٢٢ مساءً
عقوبات أمريكية على 12 مسؤولاً في شركة كاسبرسكي لاب الروسية
المواطن - فريق التحرير

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 12 من كبار المسؤولين في شركة الأمن السيبراني “كاسبرسكي لاب” ومقرها روسيا، غداة حظر بيع برامجها الشهيرة لمكافحة الفيروسات لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها: “إن العقوبات الواسعة النطاق تستهدف العديد من كبار المسؤولين في كاسبرسكي لاب، بينهم الرئيس التنفيذي للعمليات، مع استثناء الرئيس التنفيذي والشركة نفسها”.

عقوبات على شركة كاسبرسكي لاب

وأوضح وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون أن “الإجراء الذي اتخذ اليوم ضد إدارة كاسبرسكي لاب يؤكد التزامنا بضمان سلامة مجالنا الإلكتروني وحماية مواطنينا من التهديدات السيبرانية الخبيثة”.

وبحسب البيان فإن واشنطن “ستتخذ الإجراءات عند الضرورة لمحاسبة أولئك الذين يسعون إلى تسهيل هذه الأنشطة أو تمكينها بطريقة أخرى”.

وفي بيان منفصل، أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر أن الشركة خاضعة “لاختصاص أو سيطرة أو توجيه الحكومة الروسية التي يمكنها.. الحصول على بيانات حساسة”.

وأضاف أن هذا يشكل خطرًا غير مقبول على الأمن القومي الأمريكي أو سلامة المواطنين الأمريكيين وأمنهم.

حظر برنامج مكافحة الفيروسات

وتأتي العقوبات غداة إعلان واشنطن حظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي كاسبرسكي في الولايات المتحدة، ومنع الأمريكيين في أماكن أخرى بالعالم من استخدامه.

وفي بيان تلقته فرانس برس، تعهدت كاسبيرسكي “اتباع كل الخيارات المتاحة قانونا للحفاظ على عملياتها وعلاقاتها الحالية”، مضيفة أنها “لا تشارك في أنشطة تهدد الأمن القومي الأمريكي”.

وأوضحت وزارة الخزانة أن إعلان الجمعة استهدف العديد من كبار المسؤولين في الشركة، بينهم مدير العمليات فيها أندريه تيخونوف، وكبير مسؤوليها القانونيين إيغور تشيخونوف.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني