خطوة تاريخية أقدمت عليها دول الاتحاد الأوروبي

سلوفينيا تعترف بالدولة الفلسطينية عقب جهود دبلوماسية سعودية ناجحة

الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١:٢٩ صباحاً
سلوفينيا تعترف بالدولة الفلسطينية عقب جهود دبلوماسية سعودية ناجحة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

اعترفت دولة سلوفينيا بالدولة الفلسطينية،  الثلاثاء، بعد أن صوت برلمانها بأغلبية ساحقة لصالح هذه الخطوة، في أعقاب الخطوات الأخيرة التي اتخذتها ثلاث دول أوروبية أخرى.

الجهود الدبلوماسية السعودية للاعتراف بفلسطين

وأثمرت الجهود السعودية الدبلوماسية، اعتراف الدول الأوروبية بدولة فلسطين، وأن الخطوة التاريخية التي أقدمت عليها كل من سلوفينيا النرويج وإسبانيا وإيرلندا جاءت بدعم من السعودية، حيث مارست الدبلوماسية السعودية الهادئة، بتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ضغوطًا دولية بهدف تحقيق مطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأظهر المنتدى رفيع المستوى للأمن والتعاون الإقليمي الذي عُقد بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية أولى علامات الاستجابة، عندما أعلنت ثلاث دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين ومن ثم أيدت حكومة سلوفينيا الأسبوع الماضي اقتراحًا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وأرسلت الاقتراح إلى البرلمان للموافقة النهائية وهو أمر ضروري لكي يدخل القرار حيز التنفيذ.

تصويت برلمان سلوفينيا

وصوت برلمان سلوفينيا، الثلاثاء، بأغلبية 52 صوتًا دون أن يعارض أحد الاعتراف في البرلمان المؤلف من 90 مقعدًا. ولم يحضر باقي المشرعين التصويت، وفقًا لأسوشيتد برس.

وجاء قرار سلوفينيا بعد أيام من اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية، وهو ما أدانته إسرائيل. وفي السابق، لم يعترف سوى سبعة أعضاء من الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة رسميًّا بالدولة الفلسطينية. وخمس منها من دول الكتلة الشرقية السابقة التي أعلنت الاعتراف بها في عام 1988، كما فعلت قبرص، قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وجاء اعتراف السويد في عام 2014.

الاعتراف بدولة فلسطين

وقال رئيس الوزراء السلوفيني، روبرت جولوب للمشرعين قبل التصويت يوم الثلاثاء: “لقد بدأنا التحدث مع حلفائنا بشأن الاعتراف بفلسطين في فبراير من هذا العام”. “في ذلك الوقت، كان التقييم أن الوقت لم يحن بعد… لقد حذرنا من أننا، في أوروبا، علينا، واجب التحرك”.

وأدت الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

الحملة الدبلوماسية السعودية

وتعترف أكثر من 140 دولة بالدولة الفلسطينية، أي أكثر من ثلثي الأمم المتحدة.

واستثمرت المملكة استضافتها المنتدى الاقتصادي العالمي، الشهر الماضي، لحشد رأي عام دولي تجاه الاعتراف بدولة فلسطين، إذ عقدت 4 اجتماعات خلال 48 ساعة تضمنت اجتماع اللجنة الوزارية المكلّفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، والاجتماع الوزاري المشترك للشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية، واجتماع دول السداسي العربي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بالإضافة إلى الاجتماع التنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين، حيث قادت المملكة المجتمع الدولي خلال هذه الاجتماعات للخروج بخطوات لإقامة الدولة الفلسطينية والاعتراف بها.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد