ثلاث جامعات سعودية تتصدر تصنيف الجامعات

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأولى عربيًا في تصنيف 2025

الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٣:١١ مساءً
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الأولى عربيًا في تصنيف 2025
المواطن - فريق التحرير

جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، في المركز الأول بين جامعات العالم العربي، بينما احتلت المركز 101 على مستوى العالم.

الجامعات السعودية في الصدارة

ومن بين الجامعات السعودية التي شملتها القائمة عالميًا أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز 149، وجامعة الملك سعود 200، وجاءت كل من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الأمير محمد بن فهد في نفس الترتيب 513، وجامعة أم القرى 559.

وجاء ترتيب بعض الجامعات العربية في التصنيف العربي كالتالي:

  1. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  2. جامعة قطر
  3. جامعة الملك عبدالعزيز
  4. جامعة حمد بن خليفة
  5. جامعة الملك سعود
  6. جامعة خليفة
  7. الجامعة الأمريكية في بيروت
  8. جامعة الإمارات العربية المتحدة
  9. الجامعة الأمريكية بالشارقة
  10. جامعة القاهرة
  11. جامعة السلطان قابوس
  12. جامعة الأردن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالصدارة

وتحتل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الصدارة فهي جامعة سعودية رائدة في مجال البترول والعلوم، تأسست عام 1963 وتقع في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

تركز برامج الجامعة بشكل رئيسي على مجالات البترول والهندسة والعلوم الأساسية والتطبيقية ذات الصلة، وتوفر الجامعة برامج بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في تخصصات مثل هندسة البترول، الجيولوجيا، الكيمياء، الفيزياء، إدارة الأعمال، وغيرها.

تتمتع الجامعة بمرافق أكاديمية وبحثية متطورة بما في ذلك مختبرات متخصصة، مكتبة كبيرة، وحرم جامعي حديث، كما حصلت الجامعة على العديد من الاعتمادات الأكاديمية المرموقة محلياً وعالمياً في مجالات تخصصها.

الترتيب العالمي

وعن بعض الجامعات الإماراتية الواردة في التصنيف، جاءت جامعة خليفة في المركز 202، وجامعة الإمارات العربية المتحدة 261، والجامعة الأمريكية بالشارقة 332، وجامعة الشارقة 434، وجامعة عجمان 477، والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة 485، وجامعة أبوظبي 501.

حافظ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “إم آي تي” على صدارة قائمة “كيو إس” لأفضل جامعات العالم للعام الثالث عشر على التوالي.

تصنيف “كيو إس” للجامعات

وقفزت “إمبريال كوليدج لندن” أربعة مراكز لتحتل المرتبة الثانية في التصنيف، ثم جاءت جامعتا “أكسفورد” و”هارفارد” في المركزين الثالث والرابع على الترتيب.

ويعد تصنيف “كيو إس” لهذا العام هو الأكبر على الإطلاق، لأنه يضم أكثر من 1500 جامعة عبر 105 أنظمة للتعليم العالي، وتعد الولايات المتحدة الدولة الأكثر تمثيلاً لأنها تضم 197 مؤسسة مصنفة، بعدها تأتي المملكة المتحدة (90) ثم الصين 71.

عناصر التصنيف

ويعتمد التصنيف على عوامل تشمل السمعة الأكاديمية، وهيئة التدريس، ونسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلاب الدوليين.

وتعد جامعة بكين أفضل الجامعات الصينية إذ ظهرت في المركز الرابع عشر على مستوى العالم، بعدما ارتفعت 3 درجات عن تصنيف العام الماضي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني