ترقب بيانات أمريكية هامة

تراجع أسعار النفط وسط مكاسب للدولار

الثلاثاء ٢٥ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٧ مساءً
تراجع أسعار النفط وسط مكاسب للدولار
المواطن - فريق التحرير

انخفضت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، متأثرة بارتفاع الدولار، في حين حول المستثمرون اهتمامهم إلى بيانات تتعلق بالتضخم في الولايات المتحدة مقرر صدورها هذا الأسبوع.

تصاعد التوترات الجيوسياسية

وكانت الخسائر محدودة بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية وآمال تحسن الطلب هذا الصيف.

وبحلول الساعة 13:19 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/ آب 20 سنتا أي ما يعادل 0.2%، إلى 85.81 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 19 سنتًا أي ما يعادل 0.2% إلى 81.44 دولار للبرميل.

ارتفاع الدولار

وارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 3%، الأسبوع الماضي، ليحققا مكاسب لأسبوعين متتاليين.

وارتفع الدولار 0.13% اليوم الثلاثاء، ما يسلط الضوء على قوة العملة التي تجعل النفط المسعر بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمتعاملين حاملي عملات أخرى.

ارتفاع الطلب على البنزين

ويظل الطلب على البنزين آخذ في الارتفاع، كما انخفضت مخزونات النفط والوقود مع دخول الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، فترة ذروة الاستهلاك في فصل الصيف.

وأظهر استطلاع أولي أجرته “رويترز” أمس الاثنين أنه من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأمريكية بما يصل إلى ثلاثة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو/ حزيران. ومن المتوقع أيضًا أن تنخفض مخزونات البنزين، في حين من المرجح أن ترتفع مخزونات نواتج التقطير.

ارتفاع أسعار النفط

وقالت تينا تينغ محللة السوق: “ارتفاع أسعار النفط ناجم عن توقعات متفائلة للطلب وانخفاض المخزونات الأمريكية. ومع دخول نصف الكرة الشمالي موسم صيف حار إلى جانب موسم أعاصير مقبل، من المتوقع أن يستمر الطلب في الزيادة في الأشهر المقبلة”.

ويترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى البنك المركزي الأمريكي لزيادات الأسعار، والذي سيعطي مزيدًا من المؤشرات عن موعد خفض الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

تأخير خفض أسعار الفائدة

ومن شأن تأخير خفض أسعار الفائدة أن يبقي تكلفة الاقتراض مرتفعة لفترة أطول.

كما تلقى النفط دعمًا من الهجمات الأوكرانية المتواصلة على البنية التحتية النفطية الروسية. وفي 21 يونيو/ حزيران، استهدفت طائرات مسيرة أوكرانية أربع مصافي تكرير من بينها مصفاة إيلسكي، وهي واحدة من أكبر المصافي في جنوب روسيا.

الانتخابات الإيرانية

وفيما يتعلق بانتخابات إيران يوم الجمعة المقبل، وتأثيرها على تصاعد التوترات مع إسرائيل، قال العضو المنتدب لشركة منار للطاقة جعفر الطائي: “أي إدارة تأتي بعد الانتخابات لن تخاطر بالوضع الاقتصادي، وستحافظ على الاستقرار الاقتصادي في إيران”.

ويوجد سيناريو آخر يؤشر لاتجاه الإدارة الإيرانية القادمة للصلح مع أمريكا، وهذا سيؤدي لارتفاع إنتاج النفط الإيراني وهبوط أسعار النفط بسبب الاستقرار الجيوسياسي، وفقًا للطائي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني