طلب المستثمرين الأجانب فاق التوقعات

بـ11.2 مليار دولار.. اكتتاب أرامكو الثانوي الأكبر على مستوى العالم

السبت ٨ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢٥ مساءً
بـ11.2 مليار دولار.. اكتتاب أرامكو الثانوي الأكبر على مستوى العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

جمع طرح أسهم أرامكو السعودية الضخم ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار للرياض وهي أكبر صفقة من نوعها على مستوى العالم منذ حوالي ثلاث سنوات.

عائدات الصفقة

وقالت وكالة “بلومبرغ” أن الصفقة ستساعد في تمويل حملة بتريليونات الدولارات لتحويل وتنويع الاقتصاد داخل المملكة العربية السعودية.

وأضاف تقرير بلومبرغ ” أن تلك العائدات ستسرع من وتيرة خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الطموحة لتجديد الاقتصاد باستثمارات كبيرة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة والمشاريع الكبرى”.

طلب دولي فاق التوقعات

وقال شخصان مطلعان على الصفقة لوكالة “رويترز”، إن الطلب الدولي كان أكبر من الطلب على الطرح العام الأولي لشركة أرامكو في عام 2019، وتضمن اهتمامًا من الصين وأماكن أخرى في آسيا وكذلك أوروبا.

وتسعى السعودية لجذب الاستثمار الدولي لضخ عشرات المليارات من الدولارات في مشروعات لتنويع مواردها بعيدًا عن الاعتماد على النفط. 

سعر طرح أرامكو

وقال أحد الأشخاص إن الطلب الأجنبي على هذا البيع كان أقوى من المتوقع، قد تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 27.25 ريال سعودي للسهم الواحد بحسب ما أعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب للطرح وسيتي جروب العربية السعودية وجولدمان ساكس العربية السعودية وإتش إس بي سي العربية السعودية وشركة جي. بي. مورقان العربية السعودية وميريل لينش المملكة العربية السعودية وشركة مورغان ستانلي السعودية وشركة الأهلي المالية كمستشارين ماليين مشتركين لشركة الزيت العربية السعودية “أرامكو السعودية” عبر موقع تداول السعودية.

سعر الطرح النهائي

وقد مثل الطرح طرحًا ثانويًا عامًا لـ 1.545 مليار سهم من أسهم أرامكو والتي تمثل حوالي 0.64 % من أسهم الشركة المصدرة.

وسيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.