يظهر فيه نجم الدبران

اليوم بداية التويبع وفيه أطول نهار وأقصر ليل ويستمر 13 يومًا

الخميس ٢٠ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١:٣١ صباحاً
اليوم بداية التويبع وفيه أطول نهار وأقصر ليل ويستمر 13 يومًا
المواطن - فريق التحرير

أكد عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، أن اليوم الخميس هو أول أيام التويبع، ويظهر فيه نجم الدبران، الذي يقع بين نجم الثريا والجوزاء، وهو النجم الثاني من الصيف، وتستمر أيامه 13 يومًا.

وتابع الحصيني عبر حسابه الرسمي بمنصة إكس أن أيام التويبع فيها أطول نهار وأقصر ليل، وينتهي فيه قصر الليل، ويتوقف 3 أيام، ثم يأخذ في الزيادة، وتشتد فيه حرارة الجو، وتجف الغدران، وفيه الانقلاب الصيفي، وتظهر فيه الأفاعي.

وفي وقت سابق، أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن الانقلاب الصيفي سيحدث اليوم الخميس 20 يونيو عند الساعة 11:50 مساءً بتوقيت  مكة المكرمة، وستكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان إيذانًا بأول أيام الصيف فلكيًّا، والذي سيستمر 92 يومًا و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

بداية فصل الصيف فلكيًّا

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الشمس ستشرق في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي وستكون ظلال الأشياء عند الظهر الأقصر خلال السنة، مشيرًا إلى أن الشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال وهي أعلى شمس ارتفاعًا، كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني