أكبر دولة بالشرق الأوسط تستقبل أكثر من 5 ملايين زائر

الصين تعتمد السعودية كوجهة سياحية رسمية للسياح الصينيين

الإثنين ٢٤ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٢:٠١ مساءً
الصين تعتمد السعودية كوجهة سياحية رسمية للسياح الصينيين
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تسعى المملكة العربية السعودية، إلى جذب السياح الصينيين لأنها تدرك أهمية الصين كسوق مصدر مهم لصناعة السياحة لديها.

السعودية رئيسية للمسافرين

وقالت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية: إن السعودية أرض العراقة والتاريخ، وبدعم من رؤيتها الطموحة 2030، تهدف أكبر دولة في الشرق الأوسط إلى الترحيب بأكثر من 5 ملايين زائر صيني، مما يساهم في إجمالي 150 مليون زيارة بحلول نهاية هذا العقد.

كجزء من مبادرتها الإستراتيجية، تستثمر المملكة مبلغًا مذهلًا قدره 800 مليار دولار أمريكي لتضع نفسها كوجهة رئيسية للمسافرين. مع التركيز على السوق الصينية المزدهرة، صرح فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، أنه سيتم تخصيص 500 مليار دولار للترويج لمعالم المملكة العربية السعودية في مناطق جديدة.

جهود جذب السياح الصينيين

وكشف فهد حميد الدين، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا مع صحيفة تشاينا ديلي، عن التزام الدولة بإشراك المسافرين الصينيين المتجهين إلى الخارج وحدد الاستراتيجيات المستخدمة لتحقيق أهدافها السياحية.

وقال رئيس الهيئة السعودية للسياحة: “كان أحد المعالم المهمة في جهود السعودية لجذب السياح الصينيين هو الإعلان عن وضع الوجهة المعتمدة (ADS) بالشراكة مع نائب وزير السياحة والثقافة الصيني في سبتمبر”.

مسارات جوية بين بكين والرياض

وكجزء من برنامج الربط الجوي السعودي، وقعت المملكة العربية السعودية مؤخرًا اتفاقية مع شركة هاينان للطيران لإطلاق خطين جويين جديدين يخدمان المملكة العربية السعودية والصين بدءًا من سبتمبر.

وتأتي هذه الصفقة في أعقاب الإطلاق الناجح في أغسطس 2023 لخطي الرياض- بكين وجدة-بكين من قبل شركة الخطوط الجوية السعودية، إلى جانب مسار جدة- قوانغتشو الحالي. ومن المتوقع أن تعمل المسارات الجديدة على تحفيز العلاقات الثنائية في مجال السياحة والتجارة.

إجراءات لزيادة عدد الزوار

وعملت المملكة العربية السعودية على مبادرات عدة، لجذب ملايين السياح الصينيين، من بينها توقيع اتفاقية سياحية في سبتمبر تهدف لجعل المملكة وجهة رئيسية للزوار من بلاد التنين. وأعلن وزير السياحة أحمد الخطيب آنذاك أن الاتفاقية من شأنها زيادة عدد السياح الصينيين إلى 3 ملايين سنويًّا.

ودشنت الخطوط السعودية، في أغسطس 2023، أولى رحلاتها المباشرة بين المملكة وبكين. وبدورها، دشنت خطوط جنوب الصين في إبريل الماضي مسارًا مباشرًا بين الصين والمملكة، لتصبح رحلة 16 إبريل أول رحلة جوية لشركة طيران صينية تهبط على أرض السعودية، وفق تصريحات إعلامية آنذاك للرئيس التنفيذي لبرنامج الربط الجوي ماجد خان.

خط طيران بكين الرياض

وفي السادس من مايو من هذا العام، افتتحت “شركة طيران الصين” المملوكة للدولة، خط طيران مباشرًا من بكين إلى الرياض، ما رفع عدد شركات الطيران الصينية التي توفر رحلات مباشرة إلى المملكة إلى 3.

وأشارت غيفارا، في المقابلة مع “شينخوا”، إلى أن الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين زار الصين عدة مرات، كما تم وضع لافتات مكتوبة بالماندراين الصينية في مطار الرياض. وأضافت: “نحن نقوم بتدريب المرشدين السياحيين، ونعمل مع مجموعات الفنادق مثل جينجيانغ وراديسون لتخصيص التجارب، حتى نتمكن من الحصول على العروض التي يتوقعها السائح الصيني”.

إنفاق السياح الصينيين

وفي أعقاب التضخم بعد الوباء، توسع السياح الصينيون في إنفاقهم. ويكشف تقرير “ماستركارد” أن متوسط ​​ميزانية الإنفاق للسياح الصينيين زاد بنسبة 16% من 34 ألف يوان (4781 دولارًا) إلى 40 ألف يوان بعد الوباء. وفي الوقت نفسه، ارتفع متوسط ​​مدة السفر أيضًا من 9 أيام إلى 11 يومًا.

وأظهرت البيانات أن السياح الصينيين يواصلون تفضيل الوجهات القريبة. فخلال عطلة عيد العمال، اختار أكثر من 61% من السياح المغادرين من الصين زيارة الوجهات الآسيوية، وفقًا لبيانات من أكاديمية السياحة الصينية التابعة لوزارة الثقافة والسياحة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني