قيمتها وصلت لـ 65 مليار دولار بعد الجائحة

السعودية تشهد أكبر تدفق للاستثمار الأجنبي بين اقتصادات آسيا

الخميس ٢٧ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٣:١٩ مساءً
السعودية تشهد أكبر تدفق للاستثمار الأجنبي بين اقتصادات آسيا
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تشهد المملكة العربية السعودية زيادة حادة في الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 65 مليار دولار بعد فترة الجائحة.

تدفق الاستثمارات الأجنبية للسعودية

وأشار أحدث تقرير عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إلى أن المملكة العربية السعودية تبرز بين أكبر الأماكن التي تشهد تدفقات الاستثمارات الأجنبية في غرب آسيا.

وتتدفق الاستثمارات بشكل كبير نحو السعودية، حيث وصلت إلى 65 مليار دولار بعد الجائحة، فيما بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من المملكة خلال نفس الفترة 73.1 مليار دولار، مع تسجيل 16 مليار دولار في عام 2023 وحده.

أكبر اقتصادات المنطقة

استقطبت المملكة العربية السعودية 65.1 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر في السنوات الثلاث التي أعقبت الجائحة حتى عام 2023، مما يجعلها من بين أكبر المتلقين في غرب آسيا، وفقًا لتقرير جديد.

ووفقًا لأحدث تقرير للاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الخارجة من المملكة خلال نفس الفترة 73.1 مليار دولار، مع تسجيل 16 مليار دولار في عام 2023 وحده.

إصلاحات قانونية واقتصادية كبيرة

ويصنف التقرير، المملكة العربية السعودية في المرتبة السادسة عشرة بين أكبر 20 اقتصادًا على مستوى العالم من حيث تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأدت الإصلاحات القانونية والاقتصادية والاجتماعية لتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر، بعدما أقرت المملكة العربية السعودية إصلاحات قانونية واقتصادية واجتماعية جوهرية وفقًا للأهداف المنصوص عليها في الاستراتيجية الوطنية للاستثمار وأهداف رؤية 2030.

تطوير خطط استثمارية شاملة

وتهدف الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي أطلقت في عام 2021، إلى تطوير خطط استثمارية شاملة عبر قطاعات مختلفة مثل التصنيع والطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة والبنية التحتية الرقمية والرعاية الصحية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني