دراسات بحثية متأنية لتحديد أفضل النظم الدراسية

التعليم : النظر في نظام الفصول الثلاثة بعد انتهاء العام الدراسي 1446هـ

السبت ٢٢ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠١ مساءً
التعليم : النظر في نظام الفصول الثلاثة بعد انتهاء العام الدراسي 1446هـ
المواطن - فريق التحرير

أكد الدكتور حسن خرمي وكيل وزرارة التعليم، للتعليم العام أن أبناء وبنات الوطن يستحقون نظاماً تعليمياً يحقق أحلامهم وطموحاتهم من خلال الاستثمار الأمثل للعام واليوم الدراسي، والموارد التعليمية التي وفرتها الدولة.

النظام التعليمي الأفضل

وحول النظام التعليمي الأفضل قال خرمي إن الإجابة تقتضي معرفة ما الذي يخدم مستهدفاتك التعليمية تجاه أن تكون منظومة التعليم في المملكة من ضمن أفضل 20 نظاماً تعليمياً ويحقق لك الريادة.

وتابع خلال مداخلة مع قناة الإخبارية أن الفصول الدراسية في التعليم العام هي عبارة عن فترات تقويمية ولا علاقة لها ببداية العام الدراسي أو نهايته أو بعدد الأيام الدراسية؛ فثلاثة فصول يعني أن هناك ثلاث فترات تقويمية للطالب، وفصلين دراسيين تعني أن هناك فترتي تقويم.

تقييم نظام الفصول الثلاثة

وأضاف أن الوزارة كما صرحت سابقاً بأنها تبني قرارتها على دراسات بحثية متأنية ومن خلال فرق متخصصة؛ لتقييم أثر الفصول الدراسية على النظام التعليمي؛ والاستفادة من نتائجها بما يسهم في وجود تطوير حقيقي وعميق، وهي مستمرة مع نخبة من الشركاء والجهات ذات العلاقة وأصحاب المصلحة من معلمين وطلاب في قياس المناسب وأيهما أفضل للعملية التعليمية في أن تكون هناك ثلاث فترات تقويم أو فترتين تقويمية وستنتهي الدراسة نهاية العام القادم.

وختم بقوله : أما ما يتعلق بالعام الدراسي 1446هـ فستكون هناك ثلاث فترات تقويمية (تقسيم العام الدراسي لثلاث فترات تقويمية) علماً بأنه في كلا الحالتين لن يتغير ما تم تحديده مسبقاً كالحد الأدنى لأيام الدراسة بما لا يقل عن 180 يوماً في نظامنا التعليمي وبما يتناسب مع الممارسات الدولية ومتطلبات رفع جودة الأداء التعليمي.

تفاصيل التقويم الدراسي

وأعلنت وزارة التعليم عن التقويم الدراسي للعام 1446-1447 هـ (2025-2024) للتعليم العام، حيث يستمر تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة في التعليم العام للعام الدراسي القادم، على أن يتم تحديد النظام الأنســب (فصلين أو ثلاثة فصول دراسية) للأعوام الأربعة المتبقية نهاية العام الدراســي؛ وذلك حال الانتهاء من الدراسة المخصصة لذلك، مع الحفاظ على الإطار الزمني المعتمد بما يتضمنه من أيام دراسية لا تقل عن 180 يوماً.

ويتضمن العام الدراسي القادم تخصيص 8 أسابيع للإجازة الصيفية، حيث يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم الأحد 2024/ 8/ 18، كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني في يوم الأحد 2024/ 11/ 17م، ويبدأ الفصل الدراسي الثالث يوم الأحد 2025 / 3 / 2، وينتهي بنهاية دوام يوم الخميس 2025 / 6 / 26.

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد