زحام يجعل كثيرًا من المصلين معرضين لحرارة الشمس الشديدة

الإنسان أولًا .. تخفيف خطبتي الجمعة في الحرمين الشريفين يحمي المصلين ويمنع الضرر

الجمعة ٢١ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٢:٣٣ مساءً
الإنسان أولًا .. تخفيف خطبتي الجمعة في الحرمين الشريفين يحمي المصلين ويمنع الضرر
المواطن - فريق التحرير

جاء قرار تخفيف خطبتي الجمعة في الحرمين الشريفين اليوم، ليؤكد أن المملكة جعلت حفظ النفس وصيانتها وحمايتها من مبادئها السياسية الأساسية، وهو ينطلق من مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة وضرورياتها الخمس، إذ يقول الله تعالى: “وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا”.

الإنسان أولًا

وكان مبدأ الحكومة السعودية ولا يزال “الإنسان أولًا”؛ ومن هنا فإن مقترح تقصير خطبتي الجمعة في الحرمين الشريفين لتكون 10 دقائق بدلاً من 30 إلى 45 دقيقة حاليًا، تخفيفًا على المصلين في ظل ظروف الحرارة المرتفعة، هو أخذٌ بمبدأ الوقاية والحفاظ على النفوس.

كما أن ما تشهده منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة حاليًا من زحام شديد يجعل كثيرًا من المصلين معرضين لحرارة الشمس الشديدة بشكل مباشر، في أوقات تبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها من الساعة 11:00 صباحًا إلى 4:00 عصرًا، مما يجعل الأذى والضرر الذي يتعرض له المصلون أمرًا مؤكدًا يستوجب التخفيف لحمايتهم من الإجهاد الحراري وما يسببه من إعياء للمرضى وكبار السن.

رعاية ضيوف الرحمن

وتعمل قيادة المملكة دائمًا على رعاية ضيوف الرحمن وتحرص على توفير سبل الراحة والسلامة والطمأنينة لهم في كل أحوالهم، ليؤدوا عبادتهم في يسر وسهولة دون حدوث الأذى أو الضرر.

والسعودية هي مملكة الإنسانية التي تعتبر أن هناك علاقة وثيقة بين حماية النفس البشرية الطاهرة وبين الأخوة الإنسانية، فحفظ النفس مقصد من مقاصد الشريعة الغراء ومبدأ إنساني من مبادئ الحفاظ على حياة الناس وأرواحهم.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني