موجة جديدة من القاذورات أرسلتها كوريا الجنوبية

اشتعال حرب بالونات القمامة بين الكوريتين

الأحد ٢ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٨ مساءً
اشتعال حرب بالونات القمامة بين الكوريتين
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أرسلت كوريا الشمالية موجة جديدة من 700 بالون مملوء بالقمامة، صباح اليوم الأحد، عبر الحدود إلى كوريا الجنوبية.

تهديدات كوريا الشمالية

قالت كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون: إن بلادها تنفذ تهديدها بنشر أكوام من النفايات والقاذورات، ردًّا على حملات المنشورات التي يقوم بها الناشطون الكوريون الجنوبيون.

قال الجيش الكوري الجنوبي: إن كوريا الشمالية أطلقت مئات البالونات الإضافية التي تحمل القمامة باتجاه جارتها الجنوبية.

بالونات القمامة

وقالت هيئة الأركان المشتركة: إنه بداية من السبت وصباح الأحد، تم العثور على حوالي 700 بالون تم إطلاقها من كوريا الشمالية في أجزاء مختلفة من كوريا الجنوبية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت حكومة كيم جونغ أون مئات البالونات المملوءة بالحطام والسماد في اتجاه كوريا الجنوبية، وتم العثور على حوالي 260 بالونًا كوريًّا شماليًّا في أجزاء من كوريا الجنوبية.

التشويش على إشارات GPS

وأفاد تقرير سكاي نيوز أنه تم إرسال فرق الاستجابة السريعة للمواد الكيميائية وإزالة المتفجرات لاستعادة الحطام. وقال الجيش إن البالونات تحمل أنواعًا مختلفة من القمامة والسماد ولكن لا تحتوي على مواد خطيرة مثل المواد الكيميائية أو البيولوجية أو المشعة.

وتقوم كوريا الشمالية أيضًا بالتشويش على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بالقرب من الحدود منذ يوم الأربعاء، حيث أبلغت أكثر من 900 طائرة وسفينة عن إرسال إشارات.

أعمال استفزازية

وقال مدير الأمن القومي في كوريا الجنوبية تشانغ هو جين: إن كبار المسؤولين قرروا في اجتماع طارئ اتخاذ إجراءات ضد كوريا الشمالية ردًّا على ذلك، واصفًا حملة البالونات التي تقوم بها كوريا الشمالية والتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) بأنها أعمال استفزازية سخيفة وغير عقلانية.

واتهم بيونغ يانغ بالسعي إلى إثارة القلق العام والفوضى في كوريا الجنوبية.

رد كوريا الجنوبية

ولم يذكر المسؤولون الكوريون الجنوبيون ما هي الخطوات الانتقامية التي سيتخذونها، لكن المراقبين يشيرون إلى أنهم من المحتمل أن يستأنفوا البث عبر مكبرات الصوت إلى كوريا الشمالية والذي يتضمن انتقادات لوضعها الإنساني.

وقالت كوريا الشمالية في وقت لاحق: إنها ستعلق مؤقتًا إرسال البالونات إلى الجنوب، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية نقلًا عن بيان صادر عن نائب وزير الدفاع في البلاد. وأضافت أن بيونغ يانغ ستستأنف عملها إذا أرسلت كوريا الجنوبية منشورات مناهضة لكوريا الشمالية في الاتجاه الآخر.

منشورات استفزت الشمالية

وقالت كيم يو جونغ، يوم الأربعاء الماضي: إن كوريا الشمالية تمارس فقط حريتها في التعبير، في إشارة واضحة إلى إعلان كوريا الجنوبية عدم استطاعتها منع النشطاء المناهضين لكوريا الشمالية من نشر منشورات عبر الحدود لأن ذلك سيقيد حريتهم في التعبير.

وقالت: “بمجرد أن تشعر بمدى السوء والإرهاق الذي تشعر به عند التقاط القذارة القذرة، ستدرك أنه لا ينبغي عليك التحدث عن حرية التعبير بهذه السهولة عندما يتعلق الأمر بالمنشورات في المناطق الحدودية”.

وأردفت: “سنوضح أننا سنرد بعشرة أضعاف كمية القذارة التي يرشها [الكوريون الجنوبيون] علينا في المستقبل”.

إقرأ المزيد