بعدما فاق تأثير التفاؤل إزاء الطلب في الصيف

ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 7 أسابيع

الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥٦ مساءً
ارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 7 أسابيع
المواطن - فريق التحرير

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، إلى أعلى مستوى في 7 أسابيع بعدما فاق تأثير التفاؤل إزاء الطلب في الصيف والمخاوف من تصاعد الصراعات على تأثير تقرير ذكر أن مخزونات الخام الأمريكية زادت على غير المتوقع.

ارتفاع العقود الآجلة

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس/ آب، والتي ينقضي أجلها، غدًا الخميس، 20 سنتًا إلى 85.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:35 بتوقيت جرينتش، وصعدت العقود الآجلة تسليم سبتمبر/ أيلول 21 سنتًا إلى 84.74 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3 سنتات إلى 81.60 دولار للبرميل. وبعد أن انتعش الخامان القياسيان بقوة في الأسبوعين الماضيين، ارتفعا أكثر من دولار في الجلسة السابقة ليصلا إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع بعد أن تسببت ضربة بطائرة أوكرانية مسيرة في اندلاع حريق في مرفأ نفطي بميناء روسي كبير.

مخزونات الخام الأمريكية

وذكرت مصادر بالسوق نقلًا عن أرقام لمعهد البترول الأمريكي، أمس الثلاثاء، أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت 2.264 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يونيو/ حزيران.

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاض مخزونات الخام 2.2 مليون برميل. وقالت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها: إن مخزونات البنزين تراجعت 1.077 مليون برميل، بينما زادت مخزونات نواتج التقطير 538 ألف برميل.

البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية

ومن المقرر صدور البيانات الرسمية للمخزونات الأمريكية من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش.

كان كلا الخامين القياسيين قد ارتفعا بأكثر من دولار في الجلسة السابقة بعد أن أدت ضربة بطائرة مسيرة أوكرانية إلى حريق في مرفأ نفطي بميناء روسي كبير، بحسب مسؤولين روسيين ومصدر بالمخابرات الأوكرانية.

حرب وشيكة

وحذر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس من حرب شاملة وشيكة مع حزب الله اللبناني، حتى في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة تجنب اتساع دائرة الصراع بين إسرائيل وحزب الله المتحالف مع إيران. ويثير تصاعد حدة الحرب في المنطقة احتمالات تعطل إمدادات نفطية من منتجين رئيسيين.

وقال يب جون رونج المحلل الإستراتيجي للسوق لدى آي جي في سنغافورة: إن أسعار النفط انتعشت بقوة خلال الأسبوعين الماضيين وسط مخاطر من حدوث اضطرابات محتملة في إمدادات النفط “في حال نشوب صراع أوسع نطاقًا إذ انتقلت التوترات الجيوسياسية إلى جبهة جديدة وهي إسرائيل وجماعة حزب الله”.

ارتفاع أسعار النفط

وأضاف: “يبدو أن تهدئة الصراع بين الطرفين صعب على المدى القريب، مما سيبقي أسعار النفط مرتفعة رغم تجاهل المستثمرين في سوق النفط نقاط الضعف على الجبهة الاقتصادية من مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة التي جاءت أضعف من المتوقع إلى مجموعة متباينة من البيانات الصادرة عن الصين هذا الأسبوع”.

وأظهرت بيانات صدرت عن الصين هذا الأسبوع أن النمو في الإنتاج الصناعي في شهر مايو/ أيار كان أقل من التوقعات لكن مبيعات التجزئة، التي تعكس مستوى الاستهلاك، شهدت أعلى معدل نمو منذ فبراير شباط الماضي.

زيادة مخزونات الخام الأمريكية

ومما حال دون مزيد من الارتفاع في أسعار النفط، زادت مخزونات الخام الأمريكية 2.264 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 14 يونيو/ حزيران، حسبما أفادت مصادر بالسوق نقلًا عن أرقام لمعهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء. وكان محللون استطلعت “رويترز” آراءهم قد توقعوا انخفاض مخزونات الخام 2.2 مليون برميل.

وقالت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها: إن مخزونات البنزين انخفضت 1.077 مليون برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير 538 ألف برميل.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الأمريكية الرسمية من إدارة معلومات الطاقة في الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش.