الأكبر عالمياً بمجال الابتكار والبحث العلمي

منتخب السعودية للعلوم والهندسة يشارك في آيسف 2024

السبت ١١ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٢٤ مساءً
منتخب السعودية للعلوم والهندسة يشارك في آيسف 2024
المواطن - فريق التحرير

استقبلت مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بالأمس، منتخب السعودية للعلوم والهندسة، المقرر مشاركته بمعرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة «آيسف 2024»، خلال الفترة من 10 مايو وحتى 18 مايو 2024.

منافسات آيسف 2024

ويتنافس 35 طالباً وطالبة من السعودية مع 1700 طالب وطالبة من إجمالي 70 دولة حول العالم، وتمثل المملكة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» إلى جانب وزارة التعليم.

وأوضحت المؤسسة أن الطلبة السعوديين المشاركين في المسابقة تم اختيارهم بعد منافسة مع 210 آلاف طالب وطالبة بجميع أنحاء المملكة مطلع العام الجاري 2024، موضحة أن مشاريع الطلاب العلمية مرت بمراحل تحكيم عدة أثناء الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، مشيرة إلى أن 180 مشروعًا نجحت في الوصول إلى المعرض الختامي للأولمبياد، وتأهل إليه 45 طالباً وطالبة، وبعد الورشة التأهيلية وصل إلى 35 طالباً وطالبة للتصفيات النهائية لتمثيل السعودية بالمعرض الدولي للعلوم والهندسة ISEF المقام بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

وأكدت على خضوع الطلبة المرشحين للمشاركة في آيسف 2024 وتمثيل الوطن إلى سلسلة تدريبات مكثفة مع مدربين سعوديين وأجانب بالأكاديمية وخبراء بتخصصات مختلفة من أجل تطوير مهاراتهم وإعدادهم وتأهيلهم للمنافسة، لافتة إلى أن ذلك تم من جلال جهود متكاملة ومشتركة مع عدة جهات وطنية داعمة وحاضنة من الجامعات ومراكز أبحاث وشركات وكيانات ومعلمين ومعلمات بالإضافة إلى أسر وأولياء أمور.

جهود مؤسسة موهبة

وترعي مؤسسة موهبة كممثل عن المملكة معرض آيسف 2024، ورصدت جوائز خاصة تقدمها لأفضل المشاريع بمجالات STEM، وتشمل منح ببرنامج موهبه الإثرائي العالمي، ومنح دراسية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مدفوعة التكاليف، لافتة إلى اطلاع لجنة تحكيم الجوائز الخاصة بالمؤسسة على المشاريع المشاركة بالمجالات المحددة، لتحكيمها خلال فترة المشاركة بالمعرض واختيار الفائزين.

ويذكر أن مسابقة آيسف هي الأكبر عالمياً بمجال الابتكار والبحث العلمي للطلاب ما قبل التعليم الجامعي، وتشاركه السعودية للعام الـ18 على التوالي في المعرض، وذلك من خلال برنامج سنوي لمؤسسة موهبة بالتعاون مع وزارة التعليم، وحصل منتخب السعودية للعلوم والهندسة على 133 جائزة خلال المشاركات السابقة، منها 41 جائزة خاصة و92 جائزة كبرى.

إقرأ المزيد