في خطوة تسهل حل الدولتين

3 دول أوروبية تعترف بفلسطين .. وإسرائيل تستدعي السفراء

الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١١:١٢ صباحاً
3 دول أوروبية تعترف بفلسطين .. وإسرائيل تستدعي السفراء
المواطن - فريق التحرير

في موقف يدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة أعلنت ثلاث دول أوروبية الاعتراف بالدولة المستقلة؛ الأمر الذي يحفز العديد من الدول الأوروبية الأخرى للاقتداء بهم في خطوة تعزز حل الدولتين.

وأعلنت كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا اعتزامهم الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية أيضاً رغم التحذيرات الإسرائيلية.

وأكد رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستور أن السلام في الشرق الأوسط يتوقف على حل الدولتين، وأن حل الدولتين لن يتحقق دون دولة فلسطينية.

من جهة أخرى أكدت مصادر إعلامية أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث يعتزم الإعلان اليوم الأربعاء الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

كما أكدت نفس المصادر أن الحكومة الأيرلندية أعلنت الاعتراف بدولة فلسطينية، اليوم الأربعاء بحسب ما أعلن رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس.

وقال هاريس: نعلن اليوم الاعتراف بدولة فلسطين، مضيفاً أنه يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين.

توسيع رقعة الاعتراف

وتنضم الدول الثلاث إلى عدة دول أخرى في الاتحاد الأوروبي سبق لها الاعتراف بفلسطين وهي السويد وبلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر وبولندا ورومانيا، فيما تدرس مالطا أيضا الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

تأييد دولي واسع

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة صوتت بأغلبية 143 صوتًا لصالح إمكانية حصول فلسطين على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة ودعت مجلس الأمن إلى أن يوافق على هذا القرار.

استدعاء السفراء

واستدعت إسرائيل، الأربعاء سفيرَيها في أيرلندا والنرويج بعد تحرك بلديهما نحو الاعتراف بدولة فلسطين.