لتمكين ضيوف الرحمن من أداء النسك بسهولة ويسر

موسم الحج 1445هـ .. مبادرات تقنية لتحسين الطقس بالمشاعر المقدسة

الأربعاء ٢٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٣٠ صباحاً
موسم الحج 1445هـ .. مبادرات تقنية لتحسين الطقس بالمشاعر المقدسة
المواطن - فريق التحرير

تبذل المملكة جهودا تأهبية، واستراتيجيات وقائية، استعداداً لاستقبال ورعاية ضيوف الرحمن، في موسم الحج 1445 هـ وتقديم كل ما يمكنهم من أداء فريضة الحج بيسرٍ وسهولة.

 المناخ في موسم الحج 1445هـ

وفي هذا السياق عقد المركز الوطني للأرصاد مؤخرًا ورشة علمية بعنوان الأثر المناخي في حج 1445هـ، لاستعراض أبرز التأثيرات المناخية على المشاعر المقدسة بمشاركة الجهات المعنية الحكومية والميدانية العاملة في موسم الحج.

وأطلعت الورشة كافة الجهات المشاركة على أحدث التقارير المناخية والتنبؤات الجوية والسيناريوهات والآثار المترتبة على ذلك، بالإضافة إلى التنسيق المشترك مع الجهات الحكومية والميدانية العاملة في موسم الحج، للمساهمة في سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الظواهر الجوية المتوقعة، وذلك ضمن إطار رفع جاهزية واستعداد المركز لأعمال حج هذا العام.

مساعٍ وجهود استباقية

ويسجل المركز الوطني للأرصاد، حضوراً لافتًا وملموساً خلال موسم الحج، إذْ يسخر كافة الإمكانيات والتجهيزات الحديثة لمساندة أعماله، والمعتمدة على أحدث التقنيات والبرامج الأرصادية الحديثة، التي تتمثل في المراصد على مستوى المملكة، بالإضافة إلى رادارات الطقس وصور الأقمار الصناعية والنموذج العددي السعودي، والمراصد المأهولة والمحطات الأتوماتيكية المتنقلة بالمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين، فيما تعمل غرفة العمليات المتكاملة بمشعر منى على مدار الساعة، وصولاً لتحقيق أقصى درجات الدقة في التوقعات المناخية، وتغذية الجهات المستفيدة والحجاج.

إحاطة وتغذية إعلامية

ويكرس المركز الوطني للأرصاد في كل عام، جهوده الإعلامية والإخبارية والتوعوية خلال موسم الحج، عبر مركز إعلامي يعمل على مدار الساعة لخدمة وسائل الإعلام والأجهزة الحكومية والأهلية وتغذيتها إعلامياً، كما يهتم بنشر حالة الطقس بشكل يومي، ويقدم برامج ورسائل توعوية بـعدة لغات، لمساعدة الحجاج والجهات العاملة على تسيير حركتهم داخل المشاعر المقدسة، وتوعيتهم بالإجراءات اللازمة للتعامل مع حالات الطقس المختلفة.

مبادرات ومقترحات

وقد أثبتت المملكة نجاحها وكفاءتها، في عدة تجارب لاستمطار السحب، وذلك منذ عام 2004، فيما ساهمت تلك التجارب في زيادة هطول الأمطار وتعزيز الاستدامة البيئية، وتأكيد تأثيرها على البيئة المحيطة، وعززت البحث عن مصادر مائية جديدة لتخفيف ظواهر الجفاف وعلاجها.

وفي هذا الإطار اعتزم المركز الوطني للأرصاد عبر البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، تنفيذ التقنية البحثية التي تسمح بتحويل سُحب الطائف إلى مكة المكرمة، في إطار توسع أعمال المركز في المشاعر المقدسة، لتقليل مستويات الحرارة وتعديل الطقس، وتحسين الأجواء.

وزارة الحج تعلن نجاح تصعيد الحجاج إلى عرفة

وتهدف فكرة المشروع إلى تعزيز الاستفادة من السحب، واستغلال خصائصها لضمان مستويات برودة لافتة في أجواء المشاعر المقدسة بمواسم الحج، فيما استبعد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد (حسين القحطاني)، إمكانية استخدام هذه التقنية أثناء موسم حج هذا العام، موضحاً أن: “فكرة المشروع حتى الآن لا تزال” أولية”، وتحتاج إلى دراسة معمقة من قبل المختصين والنظر في ذلك، وقد لا تكون في حج هذا العام بل مستقبلاً للاستفادة منها”.