تتميز بقدرتها على التحليق في الظروف الجوية الصعبة

كل ما تريد معرفته عن مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة.. أمريكية الصنع

الأحد ١٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٥٠ مساءً
كل ما تريد معرفته عن مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة.. أمريكية الصنع
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

تعرضت مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأحد، لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي البلاد، أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، فيما لا يزال مصيره مجهولًا، إذ لم تصل إليه فرق الإنقاذ بعد، كما تعثرت جهود البحث الجوي عن مروحيته؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

مروحية الرئيس الإيراني

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي كان يستقل مروحية “بيل-412″، أمريكية الصنع، خلال الحادث الذي تعرضت له الطائرة في محافظة أذربيجان الشرقية.

وتمثل هذه المروحية إحدى نسخ الطائرة “بيل-212″، وهي طائرة نقل متوسطة الحمولة يرجع تاريخ تصنيعها إلى عام 1968، وتستخدمها العديد من الدول، ومنها إيران.

مروحية بيل-412 أمريكية الصنع

وتعمل المروحية “بيل-412” بمحركين وتستخدم اثنتين من المراوح الرئيسية واثنتين من مراوح الذيل، حسبما ذكر موقع “ميليتاري فاكتوري” الأمريكي.

وذكر موقع ايراني أن السرعة القصوى لها تصل 140 ميلًا في الساعة (225 كم)، ويبلغ أقصى ارتفاع يمكنها التحليق فيه يصل إلى 5 آلاف و305 أمتار، والمدى: 273 ميلًا (440 كم). ويقودها فردان.

مواصفات المروحية

ويبلغ طول الطائرة بالمراوح نحو 17.4 متر، والعرض 14.6 متر، والارتفاع يصل 3.8 متر، والوزن فارغة 3 أطنان.

وتستطيع التحليق بحمولة طنين، بالإضافة إلى وزنها.

المروحية الأمريكية بيل 412 متعددة الاستخدامات، وصنعت من قبل شركة بيل للمروحيات عام 1981 م، وتستعملها القوة الجوية الملكية قوة دفاع جامايكا.

قدرات ومميزات طائرة بيل-412

وتعد بيل-412 مروحية متعددة الأغراض أنتجتها شركة بيل هليكوبتر الأمريكية. أول طراز منها تم تصنيعه في عام 1981، وتتميز بالمواصفات التالية:

– تستخدم هذه المروحية محرك توربيني واحد وهي تصنف ضمن فئة المروحيات المتوسطة الحجم. تستوعب ما بين 13- 15 راكبًا بالإضافة إلى الطاقم.

– تم استخدام طراز بيل-412 على نطاق واسع من قبل العديد من قوات الجيش والشرطة والإنقاذ حول العالم لمهام النقل، البحث والإنقاذ، إطفاء الحرائق، وغيرها من المهام.

– تتميز هذه المروحية بقدرتها على التحليق في درجات الحرارة المرتفعة وفي ظروف جوية صعبة، بالإضافة إلى قدرتها على الإقلاع والهبوط في مساحات محدودة.

– تُعتبر بيل-412 واحدة من أكثر المروحيات المتوسطة شيوعًا واستخدامًا في العالم حتى وقتنا الحاضر في 19/ 05/ 2024م.

إقرأ المزيد