صعود سهم أرامكو في مستهل التعاملات الصباحية

الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٣٨ صباحاً
صعود سهم أرامكو في مستهل التعاملات الصباحية
المواطن - فريق التحرير

ارتفع سهم شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” اليوم في مستهل التعاملات الصباحية بمعدل 0.33%، ليصل سعر سهم أرامكو إلى 29.95 ريال.

وبلغ إجمالي حجم التداول 72.98 مليون ريال، بإجمالي أسهم 2.43 مليون سهم، بعدد صفقات بلغ 1763 صفقة، كما بلغ متوسط الأسهم في الصفقة الواحدة 1381 سهماً.

كما سجل أعلى سعر للسهم خلال الساعة الأولى من الجلسة 30.05 ريال، بينما سجل أدنى سعر للسهم خلال نفس المدة 29.90 ريال.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية أمس، عن توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية رائدة لتعزيز تطوير حلول الطاقة منخفضة الكربون.

وتم التوقيع على مذكرات التفاهم أمس بحضور الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة، وجنيفر جرانهولم، وزيرة الطاقة الأمريكية.

تفاصيل مذكرات تفاهم أرامكو

وشملت مذكرات التفاهم التي وقعتها شركة أرامكو السعودية، إيروسيل، حيث إنه بعد تجربة ناجحة لتقنية إيروسيل في المملكة، اتفقت أرامكو السعودية و”أيروسيل” على بحث الفرص المتاحة لتسريع استخدام تقنية إيروسيل في مباني الشركة وأماكن أخرى.

وكذلك متابعة الاختبارات المشتركة لشبكة الأنابيب والمباني على مستوى البلاد للبحث عن أبرز الفرص؛ وتسويق التقنية تجاريًّا في تطبيقات جديدة مثل خطوط أنابيب الغاز؛ إضافي إلى توطين سلسلة التوريد الخاصة بـ”أيروسيل” في المملكة.

أرامكو وسبيريتوس

أما “سبيريتوس”، فقد اتفقت شركة أرامكو السعودية مع شركة سبيريتوس على بحث الفرص في مجال التقاط الهواء المباشر. وتتناول الطريقة المبتكرة لشركة سبيريتوس في التقاط الهواء المباشر التحديات الرئيسة المتعلقة بالتكاليف في الأساليب الحالية لالتقاط الهواء المباشر.

وتشمل تقليل احتياجات الطاقة، وجمع الهواء بشكل سلبي، واستخدام مادة ماصة خاصة لإزالة الكربون من الغلاف الجوي بكفاءة امتصاص قد تصل قدرتها إلى عشرة أضعاف قدرة الأساليب الحالية.

أرامكو وروندو

وثالث الاتفاقيات “روندو”، إذ اتفقت أرامكو السعودية وروندو على إمكانية استخدام بطاريات حرارية في منشآت أرامكو العالمية لتقليل تكاليف التشغيل ودعم مبادرات تقليل الانبعاثات.

وبدأت الشركتان دراسات هندسية لأول عملية استخدام على نطاق صناعي لبطاريات روندو الحرارية التي من الممكن أن تسهم في خفض الانبعاثات من منشآت أرامكو السعودية، مع زيادة النطاق لاحقًا ليصل إلى 1 جيجا وات في الساعة.