الرحلة الأكثر تتبعًا عبر فلايت رادار

سر كشف المسيرة أكنجي لحطام طائرة رئيسي قبل فرق الإنقاذ

الإثنين ٢٠ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:١٩ مساءً
سر كشف المسيرة أكنجي لحطام طائرة رئيسي قبل فرق الإنقاذ
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

كانت رحلة البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الرحلة الأكثر متابعة الليلة الماضية، عبر مؤشر فلايت رادار المختص بتتبع مسار الرحلات الجوية حول العالم.

جهود البحث والإنقاذ

وبحثت الطائرة التركية بدون طيار عن المروحية المحطمة في إيران، بينما قام ما يقرب من 2.8 مليون مستخدم بتتبع الطائرة التركية بدون طيار عبر فلايت رادار.

وساعدت الطائرة أكنجي في جهود البحث والإنقاذ المتعلقة لطائرة هليكوبتر الرئيس الإيراني رئيسي في وقت سابق أمس الأحد.

طائرة متطورة

أظهرت المهمة التي أتمتها “أكنجي” التركية بنجاح خلال البحث عن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قدرة وإمكانيات هذه الطائرة من دون طيار.

وكان إرسال تركيا لطائرتها المتطورة جاء بناء على طلب إيراني، كما أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، ليلة الأحد. وطلبت طهران من أنقرة أيضًا مروحية مزودة بخاصية الرؤية الليلية.

مهمة البحث عن حطام الطائرة

وبعدما حلّقت “أكنجي” في الأجواء لأكثر من 4 ساعات، وتتبع المستخدمون المسار الذي اتبعته عبر تقنية البث المباشر ذكرت وسائل إعلام رسمية تركية، في وقت متأخر فجر الاثنين، أنها رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه حطام المروحية، وشاركت الإحداثيات مع سلطات طهران.

وسرعان ما بدأت الأخبار تتوارد بالتدريج بعد ذلك، حتى قال المسؤولون في طهران: إنهم عثروا على موقع حطام الطائرة، ومن ثم أعلنوا مصرع رئيسي ووزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما.

أهم مميزات المسيرة أكنجي

أكنجي هي طائرة مسيرة تركية عالية الارتفاع وطويلة المدى تم تطويرها بواسطة شركة تركسل. تم إدخالها للخدمة العسكرية التركية في عام 2021.

وتتمثل بعض المميزات الرئيسية للطائرة أكنجي في التالي:

  • نطاق طيران طويل يصل إلى 24 ساعة.
  • قدرة على حمل أحمال متنوعة بما في ذلك أنظمة استطلاع ومراقبة.
  • قدرة على الوصول إلى ارتفاعات عالية تصل إلى 40,000 قدم.
  • سرعة قصوى تصل إلى 500 كم/ ساعة.
  • تم تجهيزها بأنظمة إلكترونية متطورة للتحكم والملاحة.

إقرأ المزيد