يراهن على أن تصبح السعودية المركز المالي الرئيسي في المنطقة

جولدمان ساكس أول بنك في وول ستريت يدشن مقرًّا رئيسيًّا بالرياض

الإثنين ٢٧ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٤ صباحاً
جولدمان ساكس أول بنك في وول ستريت يدشن مقرًّا رئيسيًّا بالرياض
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أعطت السلطات السعودية الضوء الأخضر لبنك جولدمان ساكس، لافتتاح مقره الرئيسي في المملكة العربية السعودية، بعدما حصل البنك الاستثماري، الذي يقع مقره في الولايات المتحدة، على ترخيص من وزارة الاستثمار السعودية لإقامة مقره الإقليمي في العاصمة.

أولى بنوك وول ستريت

وأصبح بنك جولدمان ساكس، أول بنك في وول ستريت يحصل على ترخيص لتدشين مقر إقليمي في المملكة العربية السعودية، حيث تعمل المملكة على تعميق أسواقها المالية وسط إصلاحات اقتصادية شاملة.

أفادت بلومبرج، يوم الخميس الماضي، أن البنك الاستثماري الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًّا له، حصل على ترخيص من وزارة الاستثمار السعودية لإقامة مقره الإقليمي في العاصمة الرياض.

المقر الإقليمي لجولدمان ساكس

وفي العام الماضي، افتتح بنك جولدمان ساكس مكتبًا جديدًا في سوق أبو ظبي العالمي (ADGM)، المركز المالي للعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

ويعد المقر الإقليمي الجديد للبنك في الرياض بمثابة حافز اقتصادي جديد للمملكة العربية السعودية، التي تتطلع إلى جذب رأس المال الأجنبي وتعميق أسواق رأس المال لديها للتنافس مع الإمارات العربية المتحدة.

نقل المقرات الإقليمية

وفي عام 2021، أدخلت السلطات السعودية لوائح جديدة للعقود الحكومية في محاولة لجذب الشركات الدولية التي ليس لها مقر إقليمي في المملكة. وتتطلب القواعد الجديدة التي تم تنفيذها هذا العام أن يكون لدى الشركات قاعدة إقليمية في المملكة العربية السعودية تضم ما لا يقل عن 15 موظفًا، بما في ذلك المديرين التنفيذيين.

كان الموعد النهائي للشركات متعددة الجنسيات لتحديد مقرها الإقليمي في المملكة هو 1 يناير 2024. وفي عام 2021، قالت الحكومة السعودية إنها ستتوقف عن العمل مع الشركات الدولية التي ليس لها مقر إقليمي في الدولة الخليجية بحلول عام 2024.

تراخيص نقل المقار

قال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في وقت سابق من هذا الشهر: إن أكثر من 400 شركة عالمية حصلت على تراخيص المقر الإقليمي للمملكة.

وقالت صحيفة “المونيتور”: إن بنك جولدمان ليس المحرك الوحيد في الاقتصاد العالمي، الذي يراهن على أن تكون الرياض المركز المالي التالي في المنطقة. ففي نهاية إبريل/ نيسان، افتتح بلاك روك، أكبر مدير للأصول في العالم، مكتبًا له في العاصمة السعودية. وستلعب شركة “بلاك روك” التابعة لـ”لاري فينك”، والتي تدير أصولًا بقيمة 10.5 تريليون دولار، دورًا محوريًّا في المساعدة في تمويل طموحات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال فتح شركة استثمارية ترتكز على رأس مال قدره 5 مليارات دولار.

خطة الإصلاح الاقتصادي

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لأول مرة في عام 2016، أن رؤية 2030 هي أجندة شاملة للمملكة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط من خلال الاستثمار بكثافة في قطاعات أخرى مثل الطاقة النظيفة والترفيه والرياضة والسياحة.

استجابت الشركات الكبرى لطلب المملكة العربية السعودية بنقل المقرات الإقليمية لها إلى الرياض، وتلتزم مجموعات الشركات العالمية إلى حد كبير بقرار الرياض.

عشرات الشركات تنقل مقرها الإقليمي

وبحسب تقارير صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، استجابت العشرات من الشركات متعددة الجنسيات لإنذار الرياض بإنشاء مقر إقليمي لها في المملكة العربية السعودية أو مواجهة خسارة العقود الحكومية المربحة، وتعد شركات PepsiCo وBoeing وPwC وUnilever من بين 350 شركة عالمية امتثلت للقرار وحصلت على تراخيص المقر الإقليمي، وفقًا لوزارة الاستثمار السعودية، في حين تقدمت شركات أخرى مثل بوينج Boeing بطلب للحصول عليها.

وأضاف تقرير الصحيفة البريطانية: “غالبًا ما تدير شركات الخدمات المالية الكبيرة أعمالها في الشرق الأوسط ضمن منطقة جغرافية أوسع تشمل أوروبا وإفريقيا”.

خطط اقتصادية طموحة

ودخل المرسوم السعودي لنقل المقرات الإقليمية حيز التنفيذ هذا العام، مع استمرار الرياض في ضخ الأموال في خططها التنموية الطموحة في عهد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وقد جعلت فورة الإنفاق العاصمة السعودية نقطة جذب لأولئك الذين يحرصون على الاستفادة من الصفقات.