دعا الله أن يُسبِغ على خادم الحرمين لباس الصحة وحُلل السلامة الضافية

السديس: حملة لا حج بلا تصريح جاءت محققة للقواعد الشرعية ومصلحة المكان والزمان

الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠٢٤ الساعة ١١:٢٣ صباحاً
السديس: حملة لا حج بلا تصريح جاءت محققة للقواعد الشرعية ومصلحة المكان والزمان
المواطن - فريق التحرير

ألقى رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس درسه في المسجد الحرام أمس في تفسير آيات وأحاديث الحج، ضمن الدورة العلمية في فقه المناسك، في المسجد الحرام ؛ داعياً الله سبحانه أن يُسبِغ على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ؛لباس الصحة والعافية، وحُلل السلامة الضافية، وأن يبارك في عمره وصحته، وأن يجعل ما يقدم للإسلام والمسلمين في موازين حسناته.

لا حج بلا تصريح

وأكد رئيس الشؤون الدينية ان حملة “لا حج بلا تصريح” جاءت وفق مقتضى النصوص الشرعية والمقاصد المرعية، وروعي فيها مصلحة المكان والزمان، وتحقيق قاعدة التيسير ورفع الحرج عن المسلمين، كما جاءت محققة لقواعد الشريعة.

صفة الحج وما يباح للحاج

وأضاف في معرض حديثه عن الحج أن الله سبحانه أباح الاتجار والعمل للحاج؛ طلباً للرزق على أن لا يحج لأجل ذلك، وبين وجوب المبيت بمزدلفة لذكر الله تعالى، ووجوب شكر الله تعالى بذكره وطاعته على هدايته وإنعامه، وذكر مشروعية المبيت ثلاث ليالٍ بمنى، ووجوب رمي الجمار، والرخصة في التعجل لمن رمى اليوم الثاني.

بعد ذلك انتقل إلى شرح حديث جابر، وهو أطول وأجمع حديث في صفة الحج؛ فبين معنى التلبية وأنها تضمنت التوحيد والإخلاص، وذكر صفة الطواف والسعي الوارد في الحديث.

وفي ختام الدرس استقبل رئيس الشؤون الدينية أسئلة الحضور والإجابة عليها, موضحاً أهمية هذه الدروس ودورها في النقل الصحيح المستمد من آيات القرآن وصحيح السنة النبوية، مؤكداً حرص رئاسة الشؤون الدينية على الجانب التوجيهي والإرشادي والتوعوي، ونشر العلم النافع لزوار بيت الله الحرام.

إقرأ المزيد