الميزة الجديدة حصرية لنظامي iOS وأندرويد

أبل وجوجل يطلقان ميزة جديدة مشتركة لحماية خصوصيتك

الثلاثاء ٢١ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٩:٠٣ مساءً
أبل وجوجل يطلقان ميزة جديدة مشتركة لحماية خصوصيتك
المواطن - فريق التحرير

تعاونت شركة أبل مع شركة جوجل لتطوير معيار مشترك يهدف إلى منع تتبع الأشخاص بشكل غير مرغوب فيه باستخدام أجهزة التتبع الصغيرة التي تعمل بتقنية البلوتوث.

سيتم دمج المعيار الجديد مع تحديث نظام التشغيل iOS 17.5 لهواتف آيفون، بينما سيتم تضمينه في أجهزة أندرويد بدءًا من الإصدار 6.0+. ويجدر الإشارة إلى أن الميزة الجديدة لا تعمل إلا عبر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أبل “آي أو إس” وجوجل أندرويد.

من المقرر أن يتلقى المعيار الجديد أيضًا دعمًا من قبل شركات تكنولوجيا أخرى مثل Chipolo و eufy و Jio ووموتورولا و Pebblebee.

تنبيهات لحماية المستخدمين

تهدف هذه المبادرة إلى مكافحة استخدام أجهزة التتبع، مثل AirTag من أبل، للتجسس على الأشخاص.

تم تصميم هذه الميزة لتصدر أجهزة AirTag الغريبة صوت تنبيه إذا ظلت بالقرب من شخص ما لفترة طويلة، بينما سيتلقى ضحايا عمليات التتبع إشعارات على هواتفهم تشرح كيفية تعطيل أجهزة التتبع الغريبة.

سيحصل جميع مستخدمي هواتف آيفون وأندرويد على تنبيهات على أجهزتهم عند اكتشاف جهاز تتبع غير معروف يعمل بالبلوتوث يتحرك معهم، بغض النظر عن نظام تشغيل الهاتف الذكي المقترن.

يجدر الإشارة إلى أنه عادة ما يتم استعمال أجهزة التتبع آير تاج من أبل أو أجهزة التتبع الأخرى المزودة بتقنية البلوتوث في الحياة اليومية للعثور على الأشياء المفقودة أو المسروقة؛ حيث يتم ربط هذه الأجهزة بميدالية المفاتيح أو الدراجة الهوائية أو الحقائب، لكي يتمكن المستخدم من تحديد مكانها في حالة فقدانها، ولكن زادت في الآونة الأخيرة الحوادث، التي يتم فيها استغلال أجهزة التتبع للتجسس على الأشخاص.

يمثل هذا التعاون بين صانع الآيفون وجوجل خطوة هامة نحو تعزيز خصوصية المستخدمين وحمايتهم من الممارسات الضارة مثل تتبع الأشخاص دون موافقتهم.