وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس

السبت ٢٠ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٦ مساءً
وفاة رائد الفضاء السوري محمد فارس
المواطن - فريق التحرير

توفي رائد الفضاء السوري محمد فارس بأحد مستشفيات مدينة غازي عينتاب التركية، بعد معاناة مع المرض وقد نعاه العديد من السوريين والعرب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن اللواء محمد فارس من مواليد مدينة حلب عام 1951، وصعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفيتي في مركبة سويوز “TM-3” للمحطة الفضائية مير في يوليو 1987، وهو أول رائد فضاء سوري كما أنه ثاني رائد فضاء عربي بعد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.

نعي رائد الفضاء السوري محمد فارس

وشارك الكثير من المتابعين عبر منصة إكس أهل الفقيد الأحزان، مقدمين لهم خالص العزاء داعين الله عز وجل أن يرحمه ويحسن نزله حيث قال الإعلامي أنور مالك : وفاة رائد الفضاء السوري وفخر السوريين والعرب الصديق العزيز اللواء محمد فارس رحمه الله.. هذه القامة السورية التي لم تغريها مغريات ولا وقفت في وجهها عقبات وتحدت النظام بكل الإمكانيات وانحازت لثورة الشعب.. وبهذا المصاب نتقدم بأحر التعازي للشعب السوري عمومًا ولعائلته الكريمة ونتضرع لله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان..”.

خبر محزن لكل من عرفه

وقال عبدالرزاق البلوشي : خبر محزن لكل من عرفه .. وفاة رائد الفضاء السوري العربي اللواء محمد فارس، الذي وافته المنية أمس الجمعة 19 أبريل 2024 عن عمر يناهز 73 عامًا.

وتابع البلوشي : كان فارسًا نموذجًا رائعًا وجميلًا للإنجاز العلمي العربي، كان لا يتردد في دعم الجهود العلمية العربية، ولا يتردد في تلبية أي دعوة لحضور وجاهي أو مشاركة عن بعد من أي بلد عربي.. داعم وملهم ومبادر .. ساهم في نشر المعرفة وتعزيز الوعي بأهمية العلم والتكنولوجيا.

يذكر أن اللواء محمد فارس، شارك في مهمة على متن مركبة الفضاء “سويوز TM-3” مع رائدي فضاء سوفيتيين حيث قضي 7 أيام و21 ساعة و52 دقيقة في الفضاء، وأجرى العديد من التجارب العلمية. وكان يحلم بإنشاء وكالة فضاء سورية بعد عودته من الفضاء.  عُرف بشخصيته المتواضعة وحبه لسوريا وشعبه ومع ذلك غادر سوريا في عام 2011م.

إقرأ المزيد