إنشاء مقاطع فيديو حقيقية بصورة واحدة فقط

مايكروسوفت تطور تقنية ذكاء اصطناعي مخيفة لانتحال الشخصية

السبت ٢٠ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٨:٠٧ مساءً
مايكروسوفت تطور تقنية ذكاء اصطناعي مخيفة لانتحال الشخصية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أصدرت شركة مايكروسوفت ذكاءً اصطناعيًا جديدًا يمكنه إنشاء مقاطع فيديو مخيفة لأشخاص يستخدمون صورة واحدة فقط، لكنها لن تطلق أداة بسبب مخاوف انتحال الشخصية.

إنشاء مقاطع فيديو مزيفة

يمكن لهذه التقنية إنشاء مقاطع متحركة متزامنة لشخص يتحدث أو يغني بنقرة واحدة، ويمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة تحريك صورة واحدة وتحويلها إلى فيديو واقعي مع مزامنة الصوت.

وكشف فريق أبحاث آسيا التابع لشركة الكمبيوتر العملاقة، عن نموذج VASA-1 الذي يمكنه في المستقبل تشغيل الصور الرمزية الافتراضية على هيئة فيديو لأي شخص من المشاهير.

محاكاة سلوك البشر

وتقول ورقة بحثية صادرة عن المشروع الجديد لمايكروسوفت: “إنها تمهد الطريق لتفاعلات في الوقت الفعلي مع صور رمزية نابضة بالحياة تحاكي سلوكيات المحادثة البشرية”.

ويمكن لتقنية VASA ، وهو اختصار لـ Visual Affective Skills Animator، تحليل صورة ثابتة إلى جانب الصوت لإنشاء فيديو واقعي مع مزامنة الشفاه وتعبيرات الوجه وحركات الرأس. ومع ذلك، لا يمكنها استنساخ الأصوات أو محاكاتها مثل أبحاث مايكروسوفت السابقة.

تحسين كبير لاستنساخ الأصوات

وتقول شركة مايكروسوفت، التي شارك في تأسيسها الملياردير بيل جيتس، إن النموذج يمثل تحسينًا كبيرًا على أساليب الرسوم المتحركة الكلامية السابقة من حيث الواقعية والتعبير والكفاءة. 

وقام باحثو مايكروسوفت بتدريب تقنيتهم على مجموعة بيانات VoxCeleb2 التي أنشأها فريق من جامعة أكسفورد في عام 2018. تدعي مجموعة البيانات هذه أنها تحتوي على أكثر من مليون مقطع من كلام 6112 من المشاهير مأخوذة من مقاطع فيديو تم تحميلها على YouTube.

تحذير من الخبراء

حذر أحد خبراء الذكاء الاصطناعي من أن التعرض للتزييف العميق سيترك لدينا إحساسًا مشوهًا بالواقع وستزداد المشكلة سوءًا، بعد أزمة صور مطربة البوب العالمية تايلور سويفت التي أثارت تعليقًا من البيت الأبيض.

قال خبير الذكاء الاصطناعي والمعلومات المضللة وسيم خالد لصحيفة “يو إس صن”: إن التزييف العميق أحد أدوات الذكاء الاصطناعي يهدد البشرية، وأن الأسوأ لم يأتِ بعد.

أزمة تايلور سويفت

وواجهت تايلور سويفت مؤخرًا كابوسًا كبيرًا، عندما انتشرت صور واضحة لها تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي على تويتر، وتمت مشاركة الصور الزائفة لسويفت على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ما أثار غضب معجبيها.